لـكـى لا نـخـطـئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
يئوس وقنوط..جرير محمد إبراهيم يسأل إذا ما كان معنى (يئوس وقنوط) واحداً أم أن هناك اختلافاً.الإجابة: أولاً: وردت الكلمتان في قوله تعالى: {لا يسأم الإنسان من دعاء الخير وإن مَسَّهُ الشرُّ فيئوس قنوط} فصلت/49.

ثانياً: جاء في «إعراب القرآن الكريم لمحي الدين الدرويش»: «في الفرق بين اليأس والقنوط، وكلاهما بمعنى قطع الرجاء من رحمة، أن اليأس من مَنَعَات القلب، والقنوط ظهور آثاره على ظاهرة البدن، وقيل هما مترادفان من غير فارق بينهما».

دجنة

رفيق حمود ناجي، طالب ماجستير، كلية الآداب جامعة عدن، يقول إن كلمة (دجنة) شائعة في (إب) - (السياني)، ثم يسأل: هل لها أصل عربي؟

الإجابة: نعم لها أصل عربي جاء في المعجم الوسيط:(1) (دَجَنَ) اليوم - دجناً، ودُجُونا: كان فيه الدَّجن. (2) (دَجَن) السحاب : أمطر. (3)(دَجنَ) بالمكان: أقام به وألِفهُ ولَزِمهُ. (4) الدُّجْنَة: السواد والظلمة (بضم الواو وسكون الجيم).

(5) الدُّجُنَّة: بضم الدال والجيم: الدُّجْنَة.

الارستقراطية

كتبها أبو علي عبدالناصر النخعي

من الكلمات التي عمت وطَمَتْ في استعمال الكتاب والمتحدثين كلمة (الاستقراطية) أو (الارستقراطية) فيقولون: هؤلاء الحكام ارستقراطيون، وهي كلمة يونانية تعني: سلطان العظماء. والعَجَبُ العُجاب ممن يتشبَّثُون بالكلمات الأعجمية، وكأن العربية غير قادرة على أن تأتي بالمراد لهذه الكلمات. فما يقابل هذه اللفظة الأعجمية الطويلة الشاقة الشائكة في العربية هو (التَّرف). و(المُتْرف): هو الذي أبطرتهُ النعمة وسعة العيش وجعلته يترفَّع على غيره. وقد جاء في التنزيل : {وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها} الإسراء 16. {وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا فيما أرسلتم به كافرون} سبأ 34.

فتنهبوا يا معشر الكتاب.

يافع والإبداع

صدر لابني وصديقي العزيز، عن مركز عبادي للدراسات والنشر، د. علي صالح الخلاقي:

(1) الشائع في أمثال يافع (2) عادات وتقاليد الزواج وأغانيه في يافع (3) شاعر الحكمة صالح سند خير من نشد. فأهلاً بالإبداع اليافعي وشكراً على الإهداء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى