السجن المؤبد لبريطاني ادين بالتخطيط لهجمات ارهابية في بريطانيا والولايات المتحدة

> لندن «الأيام» روبن ميلارد :

>
البريطاني دهيرين باروت
البريطاني دهيرين باروت
حكم أمس الثلاثاء في لندن بالسجن المؤبد على مسلم بريطاني بعد ادانته بالتخطيط لقتل الالاف في هجمات ارهابية مروعة في بريطانيا والولايات المتحدة، حيث اكد القاضي انه يجب ان يقضي مدة 40 عاما على الاقل في السجن.

وقال الادعاء ان البريطاني دهيرين باروت خطط لتنفيذ هجمات متزامنة في البلدين الحليفين في "الحرب على الارهاب"، بما في ذلك استخدام "قنبلة قذرة" وتفجير قطار انفاق في لندن تحت نهر التايمز.

وقال الادعاء ان باروت هو عضو في تنظيم القاعدة او مرتبط بالتنظيم، وانه خطط للقيام ب"تفجيرات هائلة" بتفخيخ سيارات ووضعها تحت مبان وفنادق او بجانبها ثم تفجيرها.

اما في الولايات المتحدة فقط خطط باروت لاستهداف مقر صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن ومبنى بورصة نيويورك ومقر سيتي غروب وبناية "برودينشال" في نيوارك بولاية نيوجيرزي.

واعترف باروت الشهر الماضي بالتخطيط لشن تفجيرات قاتلة وقال انه خطط "ليوم اسود لاعداء الاسلام ويوم نصر للمسلمين".

واعتقل باروت عام 2004 وهو مطلوب كذلك في الولايات المتحدة بتهم التامر لاستخدام اسلحة دمار شامل في الولايات المتحدة واليمن.

وقال المدعي ادموند لاسون انه كان من المقرر تنفيذ خطة تفجير القنبلة القذرة وثلاث تفجيرات اخرى "بشكل متزامن" مع تفجير السيارات.

واضاف ان الخطة كانت تقضي "بشن تفجيرات هائلة هنا وفي الولايات المتحدة وان الهدف الرئيسي هو قتل المئات، ان لم يكن الالاف، من الابرياء دون انذار".

وتابع "كانت هناك خطط لتفجير عبوة مشعة او ما يعرف بالقنبلة القذرة واستخدام صهريج وقود لاحداث تفجير، وكذلك شن هجوم على خطط السكك الحديدية او شبكة قطارات الانفاق في لندن".

واوضح ان باروت خطط لتفجير قطار انفاق اثناء مروره تحت نهر التايمز لاحداث ثغرة في قاع النهر واغراق شبكة الانفاق الارضية بالمياه مما سيؤدي الى اغراق الركاب.

ونقل الادعاء عن باروت قوله في احدى كتاباته "تخيلوا الفوضى التي يمكن ان تحدث اذا ما احدث انفجار قوي ثغرة هنا اخترقت النهر نفسه (...) ان من شأن ذلك ان يؤدي الى جحيم من المتفجرات والفيضانات والغرق وغير ذلك".

وكان باروت قد تحول من الهندوسية الى الاسلام في العشرينات من عمره قبل ان يصبح متطرفا بعد حضور العديد من المحاضرات وقراءة العديد من الكتب التي تحث على التطرف,وسافر الى الفيليبين حيث شارك في برامج لتدريب الارهابيين، حسب الادعاء.

وقد وضعت مدينة لندن في حالة تاهب منذ تموز/يوليو 2005 عندما فجر اربعة انتحاريين اسلاميين بريطانيين انفسهم في قطارات انفاق وحافلة مما تسبب في مقتل 52 شخصا. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى