عمرو موسى .. حكم الاعدام بحق صدام "نهاية مأسوية للنظام العراقي"

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى
الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى
وصف الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس الثلاثاء حكم الاعدام بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين بانه "نهاية مأسوية للنظام العراقي"، املا الا ينعكس هذا الامر سلبا على الاوضاع الامنية في العراق.

وقال موسى في تصريح نقلته وكالة الانباء الشرق الاوسط المصرية ان حكم الاعدام "يشكل نهاية مأساوية للنظام العراقي المنقضي"واعرب عن امله "الا يساهم الحكم في تدهور الأوضاع الأمنية" في العراق.

ودعا موسى العراقيين الى "النظر للامام والاستمرار في عملية المصالحة والوقوف امام كل المناورات التي تستهدف وحدة العراق".

وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا حكمت الأحد الماضي على صدام حسين واثنين من معاونيه بالاعدام "شنقا" بعد ادانتهم في قضية الدجيل التي قتل فيها 148 شيعيا في ثمانينات القرن الماضي.

وأكد موسى ضرورة تفعيل التضامن العربي في القضية الفلسطينية مشيرا إلى أنه خلال الازمة اللبنانية كان هناك موقف عربي واضح، لافتا إلى وجود "تصاعد في الموقف العربي تجاه ما يحدث في غزة وأن اجتماع مجلس الجامعة العربية شهد اليوم (أمس) روح واحدة في هذا الاتجاه".

ودعا الامين العام للجامعة العربية مجلس الامن إلى التعامل مع الوضع في غزة "باعتباره أنه مكلف بحماية الامن والسلم الدوليين"، وحثه على أن يتعامل مع هذه الامور في غزة "التي تخرق القانون الدولي وتلغى اتفاقيات جنيف وتدمر أي فرصة لخلق أجواء مناسبة لعملية السلام".

وفيما يتعلق بمسألة رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني، أكد موسى "أن الحصار يجب أن يرفع فوريا بعد تغيير الحكومة الفلسطينية وتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وبالنسبة للملف الصومالي، قال موسى: "إننا نجحنا في الايام الاخيرة في إقناع الحكومة الصومالية واتحاد المحاكم الشرعية في استئناف الحوار بينهما دون شروط"، مشيرا إلى أنه كانت هناك صعوبات واختلاف في وجهات النظر في الجولة الاخيرة.

كما أعرب موسى عن أمله في أن يستقر الوضع في إقليم دارفور السوداني من خلال تنفيذ اتفاق أبوجا للسلام وعن طريق التفاهم على تطبيق قرار مجلس الامن 1706 مع الحكومة السودانية في هذا الشأن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى