الديمقراطيون يسيطرون على مجلس النواب ومجلس الشيوخ لم يحسم

> واشنطن «الأيام» جون وايتسايد :

> أزاح الديمقراطيون الجمهوريين عن السيطرة على مجلس النواب الأمريكي وباتوا على أعتاب النصر في مجلس الشيوخ حيث يتقدمون في سباقين على مقعدين يحتدم فيهما التنافس وتشتد الحاجة إليهما عند الديمقراطيين كي تؤول لهم السيطرة على مجلس الشيوخ.

وحقق الديمقراطيون الفوز بنحو 30 مقعدا في مجلس النواب وفقا لتوقعات شبكة إخبارية بشأن الانتخابات التي جرت أمس في ضوء موجة من السخط بسبب حرب العراق والفساد وقيادة الرئيس جورج بوش.

وانتزع الديمقراطيون أربعة مقاعد من أصل ستة يحتاجون إليها من الجمهوريين في مجلس الشيوخ كي يحصلوا على الأغلبية. وإذا ما تحقق لهم الفوز في المنافسات الشديدة الدائرة في مونتانا وفرجينيا فسيسيطرون على المجلس.

ولكن في فرجينيا فمن الممكن أن تؤدي إعادة الفرز المتوقعة والطعون القانونية المحتملة إلى تأخير إعلان الفائز مما يثير ذكريات إعادة الفرز في انتخابات الرئاسة لعام 2000 التي استمرت خمسة أسابيع.

وفي فرجينيا يتقدم الديمقراطي جيمس ويب على الجمهوري السناتور جورج آلن بفارق 7600 صوت من أكثر من مليونيصوت,ومن المحتمل أن تجرى إعادة فرز للأصوات قد تمتد حتى ديسمبر كانون الأول مما يجعل مصير السيطرة على مجلس الشيوخ غير مؤكدة.

ومن المؤكد ان يؤدي تشتت السيطرة على الكونجرس والسيطرة بأغلبية ضئيلة على مجلس الشيوخ إلى إثارة مزيد من الصدامات الحزبية والحرب السياسية خلال العامين الأخيرين في ولاية بوش.

وهناك ترجيحات بأن تؤدي سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب إلى جعل الليبرالية نانسي بيلوسي التي ستكون أول امرأة ترأس المجلس تعترض كل جدول أولويات بوش وتزيد الضغط من أجل تغيير المسار في العراق.

وقالت بيلوسي أمام حشد للمؤيدين الديمقراطيين أمام مبنى الكونجرس "اليوم انتصار عظيم للشعب الأمريكي.. اليوم صوت الشعب الأمريكي من أجل التغيير وصوتوا للديمقراطيين كي يأخذوا بلادنا في اتجاه جديد."

ويجري التنافس على 33 مقعدا في مجلس الشيوخ وعلى جميع مقاعد مجلس النواب البالغة 435 مقعدا وعلى منصب الحاكم في 36 ولاية.

وفي بنسلفانيا تمكن الديمقراطي بوب كيسي من هزيمة السناتور ريك سانتوروم ثالث أرفع جمهوري في الكونجرس وأحد أكبر من يستهدفهم الديمقراطيون هذا العام. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى