رافسنجاني: يتعين على أمريكا أن ترفع إيران من محور الشر

> طهران «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس الايراني الاسبق أكبر هاشمي رافسنجاني
الرئيس الايراني الاسبق أكبر هاشمي رافسنجاني
طالب الرئيس الايراني الاسبق أكبر هاشمي رافسنجاني أمس الجمعة الولايات المتحدة برفع إيران من ما أطلق عليه الامريكيون "محور الشر" قبل أن تفكر طهران في إجراء محادثات مع واشنطن بشأن الازمة العراقية.

وكان الرئيس الامريكي جورج بوش وضع إيران وكوريا الشمالية والعراق داخل ما أطلق عليه " محور الشر" في كانون ثان/يناير عام 2002 ومنذ ذلك الحين تكيل الاتهامات لطهران بدعم الارهاب والضلوع في برنامج سري لانتاج أسلحة نووية.

وقال رافسنجاني في خطبة الجمعة في العاصمة الايرانية في إشارة إلى احتمال إجراء محادثات مباشرة بين إيران والولايات المتحدة حول العراق " يتعين على (بوش) بادئ ذي بدء أن يرفع إيران من محور (الشر)".

وتردد أن أعضاء " مجموعة دراسة العراق" في الولايات المتحدة التي تتولى تقييم الموقف في العراق والتي يرأسها وزير الخارجية الامريكية السابق جيمس بيكر أعربوا عن اهتمامهم بإجراء محادثات مع إيران وسوريا بشأن الوضع في العراق والسلام في الشرق الاوسط,وأيد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الخطة.

وقال رافسنجاني الذي مازال يلعب دورا بارزا على المسرح السياسي الايراني إن " سياسة القبضة الحديدية لبوش فشلت وطبقا لاستطلاعات الرأي جعلته أكثر رؤساء الدول الذين يحظون بالكراهية في العالم".

وأضاف أنه " لا يتعين على الولايات المتحدة أن تعتمد كثيرا على حق النقض (الفيتو) الذي تتمتع به داخل مجلس الامن الدولي حيث أن ما يؤخذ في الاعتبار في نهاية الامر هو الرأي العالمي وما يصدره من أحكام".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى