الجاسوس الروسي السابق ليتفينينكو سمم على الارجح بمادة التاليوم المشع

> لندن «الأيام» سيريل بيلود :

>
الطبيب جون هنري يتحدث إلى الصحفيين
الطبيب جون هنري يتحدث إلى الصحفيين
افاد جون هنري احد الاطباء الذي يعالجون العميل السابق في الاستخبارات الروسية في لندن أمس الثلاثاء ان الكسندر ليتفينينكو قد يكون سمم بمادة التاليوم المشع، في حين باتت شرطة مكافحة الارهاب البريطانية تتولى التحقيق في القضية.

وقال الطبيب "هناك اعراض تتطابق مع اعراض التسمم بمادة التاليوم، وكذلك اعراض تتطابق مع التسمم بسم من نوع آخر. لذلك فقد لا تكون المادة المستخدمة هي التاليوم مائة بالمئة، قد تكون التاليوم المشع". ومادة التاليوم تستخدم في سم الفئران.

واضاف الطبيب امام مستشفى "يونيفرسيتي كولدج" حيث يعالج الجاسوس السابق ان "هذا يضفي بعدا جديدا الى هذه القضية"، مشيرا الى انه يلزم وقت طويل قبل ان يتمكن من القول ان مريضه سينجو. واضاف ان ليتفينينكو (43 عاما) الذي تتولى الشرطة حمايته، قد يحتاج الى عملية زرع للنخاع العظمي.

لكن تأكيد المعلومات التي نشرها الطبيب امر صعب لان التاليوم المشع مادة تتحلل بسرعة.

وقال الطبيب هنري "قد يكون فات الاوان (..) ان كانت السم مشعا وسريع التحلل، فقد يكون اختفى اثره".

وتأتي هذه التصريحات لتزيد تعقيد هذه القضية التي تتولاها شرطة اسكتلنديارد وتعالجها بجدية كبيرة. وتتولى شعبة مكافحة الارهاب اس او-15 التحقيق تحت اشراف المفوض المخضرم بيتر كلارك.

وتم وضع السم لهذا الكولونيل السابق في جهاز الامن الفدرالي الروسي (كاي جي بي سابقا) الشديد الانتقاد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر.

ووجه مقربون من ليتفينينكو اصابع الاتهام الى موسكو فيما نفت اجهزة الاستخبارات الروسية اي ضلوع لها في المسألة.

ونشرت الصحف البريطانية أمس الثلاثاء على صفحاتها الاولى صور العميل السابق الذي ظهر شاردا وقد بدا عليه الترهل وفقد كل شعره. ويظهر في الصور في المستشفى موصولا بالانابيب ومحاطا بالاجهزة الطبية. وقال الاطباء ان فرصه في النجاة لا تتعدى 50%.

وتحدث المريض لمدة 15 ساعة الى الشرطة على مدى ثلاثة ايام، رغم انهاكه. وفي مقابلة مع الخدمة الروسية لهيئة "بي بي سي" في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، نشرت أمس الثلاثاء، قال ليتفينينكو انه التقى في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر شخصا سلمه وثائق تتعلق بالصحافية آنا بوليتكوفسكايا. ولكنه قال انه لم يتسن له التمعن فيها بسبب مرضه المفاجىء. وتضمنت الوثائق حسب قوله اسم شخص على علاقة بتلك الجريمة.

وقال احمد زكاييف، ممثل الانفصاليين الشيشان المقيم في بريطانيا، لصحيفة "غارديان" أمس الثلاثاء انه التقى في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر ليتفينينكو الذي قال له ان لديه "معلومات شديدة الاهمية حول مقتل آنا بوليتكوفسكايا".

وكان ليتفينينكو التقى قبل ذلك بقليل في مطعم في وسط لندن مع شخص ايطالي يدعى ماريو سكاراميلا، سلمه، حسب زكاييف وثيقة حول وفاة الصحافية الروسية المعارضة، التي اغتيلت في موسكو في 7 تشرين الاول/اكتوبر,وتحدثت الشرطة البريطانية (اسكتلنديارد) عن "محاولة تسميم متعمدة".

واشار الكسندر غولدفارب، صديق ليتفينينكو الذي ساعده على الهرب الى بريطانيا سنة 2000، الى "صلة" لموسكو وجهاز الامن الفدرالي الروسي بالقضية. وحصل ليتفينينكو على اللجوء السياسي في بريطانيا في 2001 وعلى الجنسية البريطانية في الشهر الماضي.

وليتفينينكو نفسه مقتنع بانه ضحية مؤامرة دبرها جهاز الامن الفدرالي الروسي. وقال رجل الاعمال الروسي بوريس بيريزوفسكي، احد اقرباء ليتفينينكو، مساء أمس الأول الإثنين ان الجاسوس السابق "يعتقد ان موسكو دبرت العملية وان بوتين اعطى الامر بتسميمه لانه عضو سابق في جهاز كاي جي بي".

ويوم أمس الأول الإثنين نفى المتحدث باسم جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرغي ايفانوف اي تورط في هذه القضية وقال لوكالة فرانس برس ان "الاجهزة السرية الروسية لم تعد منذ زمن طويل تلجأ الى دس السم او اي شكل من الاغتيالات".

واعرب محللون عن شكوكهم. وقال الخبير البريطاني نايجل وست لصحيفة ديلي تلغراف، انه "لا جهاز الامن الفدرالي ولا الكاي جي بي قتلوا لاجئا على ارض اجنبية واسلافهم، حتى في ظل حكم ستالين، لم يفعلوا ذلك الا في حالة والتر كريفيتسكي في واشنطن سنة 1941".

وقال غولدفارب ان ليتفينينكو التقى في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر روسيين شرب معهما الشاي في فندق في وسط لندن، وماريو سكاراميلا، في مطعم للسوشي.

وكان ماريو سكاراميلا مستشارا في التحقيق النيابي حول ملف ميتروخين، المتعلق بالعملاء الذين جندهم جهاز كاي جي بي في ايطاليا. ويستبعد اصدقاء ليتفينينكو ان يكون له دور في دس السم. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى