نائب الرئيس السوداني يريد قوات دولية في دارفور بدون موافقة الحكومة

> القاهرة «الأيام» وكالات :

>
الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى مع النائب الاول للرئيس السوداني سلفا كير
الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى مع النائب الاول للرئيس السوداني سلفا كير
قال النائب الاول للرئيس السوداني سلفا كير أمس الأربعاء ان المجتمع الدولي يجب ان يرسل قوات دولية الى دارفور سواء وافقت الحكومة السودانية ام لم توافق,وصرح الرجل الثاني في النظام السوداني للصحافيين بعد لقاء مع وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط، ان "موقفي كان دائما غاية في الوضوح .. القوات الدولية يجب ان تاتي لانقاذ الارواح".

وردا على سؤال عما اذا كانت موافقة الحكومة السودانية شرطا ضروريا لنشر هذه القوات ام لا، قال "لا يجب ان تكون شرطا وليس هناك مبرر اذا كان الناس يموتون ولا يجب ان تمنع (عدم موافقة الحكومة) المجتمع الدولي من المجيء لانقاذ الارواح".

وجاءت تصريحات سلفا كير غداة القمة الافريقية المصغرة التي عقدت في طرابلس والتي انتهت الى ضرورة التوصل الى "حل افريقي" لمشكلة دارفور التي بدات آثارها تنعكس على الدول الافريقية المجاورة للسودان.

وبعد ان فشل المجتمع الدولي في الحصول على موافقة السودان على نشر قوات دولية، اتجهت القوى الغربية مؤخرا الى البحث عن حل وسط.

وايد المجتمع الدولي نشر قوة مشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور ولكن موقف الحكومة السودانية من هذا الاقتراح لم يتضح بعد.

ومن ناحية اخرى استنكر الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس الاربعاء "عملية الاغتيال الارهابية" التي اودت بحياة وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل أمس الأول الثلاثاء.

واعتبر موسى في بيان ان "هذه العملية مدانة بكل المقاييس اذ تدفع نحو تاجيج نيران الفتنة في لبنان".

ودعا الامين العام للجامعة العربية "اللبنانيين جميعا الى التكاتف ووحدة الصف لتفويت الفرصة على العابثين بامن البلاد درءا للفتنة وتحصينا لمسيرة السلم الاهلي"، مؤكدا انه "لا بديل عن تحقيق الوفاق الوطني اللبناني حول مختلف القضايا والخيارات الوطنية المطروحة".

وحذر موسى من "اي خطوة يمكن ان تمس بوحدة اللبنانيين في هذه الفترة الحافلة بالمخاطر على مستقبل لبنان واستقراره".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى