نائب مدير هيئة حماية البيئة في عدن:سيتم بناء برجين لمراقبة الطيور في محميات بحيرة البجع والحسوة

> عدن «الأيام» إبراهيم السعدي

> تنفذ هيئة حماية البيئة بمحافظة عدن ضمن برنامج الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية جملة من الأنشطة البيئية الممولة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وذكر لـ« الأيام» الأخ إبراهيم أحمد سعيد، نائب مدير هيئة حماية البيئة في عدن أن من تلك الأنشطة إقامة الدورات التدريبية للنساء المستفيدات من محميات الأراضي الرطبة في الحسوة بمديرية البريقة وبحيرة البجع بمديرية خورمكسر، وذلك في مجال الحرف اليدوية واستخدام الخوص (العزف) حيث تشارك فيها ثلاثون امرأة إلى جانب إقامة دورة تدريبية أخرى لدعم النساء في مجال الخياطة.

وأشار الأخ إبراهيم أحمد سعيد إلى أن الهيئة تقوم بفتح طرقات أو ممرات في المحميات البيئية في منطقة الحسوة وبحيرة البجع لتسهيل الحركة داخل الأحراش في إطار المحمية نتيجة لكثافة الأشجار فيها، كما تقوم الآليات برفع المخلفات وتنظيف تلك المحميات، وذلك ضمن برنامج الإدارة المستدامة.

وأوضح أنه تم مؤخراً إنزال مناقصة لبناء برجين لمراقبة الطيور مع صالات استقبال الزوار للتدريب، وسيتم نصب أحد برجي المراقبة في بحيرة البجع والآخر في محمية الحسوة، مشيراً إلى أن ذلك سيوفر قاعدة لاستقبال الزوار والطلاب والباحثين والعلماء في مجال البيئة والحياة الطبيعية.

وأضاف قائلاً: سيتم تجهيز البرجين بالأجهزة اللازمة والمقربات وغيرها من أجهزة العرض، كما سيتم في هذا الإطار بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم تجهيز مركزين لأندية أصدقاء البيئة في مدرستي ريدان بالمعلا وعلي عبدالباري في خورمكسر، وتشمل التجهيزات فيهما أجهزة كمبيوتر وآلات طابعة على أساس ان يستفيد الطلاب منها في إعداد وإقامة المعارض البيئة والنشرات أو المجلات وغيرها من الأنشطة، إلى جانب تجهيز قسم للتوعية البيئية في مكتب التربية.

وقال إن الهيئة ستشهد نشاطا كبيرا نهاية هذا العام وبداية العام القادم وسيتحول الحديث عن حماية الاراضي الرطبة إلى واقع ملموس إن شاء الله بالانتقال الى مرحلة متقدمة وإنشاء بنية تحتية بيئية في المحافظة. ونوه بأن المجتمع المحلي هو المستفيد الأول من إقامة برامج التدريب على قضايا البيئة مما سيخلق خبرة متراكمة للمرشدين السياحيين وهو ما سيحقق دخلاً إضافياً، موضحاً في هذا السياق أن الهيئة تعمل بالتنسق مع جمعية مبرّة عدن للحفاظ على بحيرة البجع كجهة غير حكومية الى جانب جمعية أبناء الحسوة في محمية الحسوة، كما أن القرار الهام القاضي بإعلان المحميات البيئية في عدن هو قرار مجلس الوزراء رقم 304 لعام 2006م.

وأعلنت خمس مناطق هي بحيرة البجع، المملاح، الحسوة، خور بئر أحمد، مخرج الوادي الكبير، مناطق بيئية وأي تنمية فيها ستخضع للإدارة البيئية وهيئة حماية البيئة والجهات ذات العلاقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى