البرادعي.. حرب العراق أظهرت مخاطر "استباق الاحداث"

> جاكرتا «الأيام» رويترز :

>
محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية
محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية
قال محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الجمعة ان الحرب في العراق تقدم درسا مفاده ان الدول يجب الا تلجأ الى استخدام القوة قبل استنفاد الجهود الدبلوماسية.

لكن البرادعي قال ان الوكالة شعرت بالراحة من ان تقييمها قبل الحرب لبرامج الاسلحة العراقية ثبتت صحته بعد عدم العثور على اسلحة دمار شامل في العراق.

وقال البرادعي بعد محاضرة في وزارة البحوث والتكنولوجيا الاندونيسية في جاكرتا "آمل ان يتعلم الجميع من موقف العراق."

وقال "وآمل الا يسبق الناس الاحداث في المستقبل ويلجأوا الى استخدام السلاح ... ما لم يصبحون متأكدين تماما من ان هناك خطر واضح وقائم."

وغزت الولايات المتحدة وحلفاؤها العراق في عام 2003 على اساس انه طور اسلحة دمار شامل لكن لم يعثر حتى الان على هذه الاسلحة.

وقال البرادعي "انني أشعر بحزن على الاشخاص الذين فقدوا حياتهم نتيجة للحرب."

واضاف "اننا نعرف ان الحرب لا تحل صراعا .. في معظم الاحوال هي تعقد الموقف."

وقال البرادعي وهو يعقب على البرنامج النووي الايراني المثير للجدل انه ليس هناك ما يدعو للاستعجال في ان تمضي طهران قدما في تخصيب اليورانيوم لانها ليس لديها أي مفاعل ذري يعمل.

ودعا البرادعي الى استئناف المفاوضات بشأن انشطة ايران النووية قائلا ان العقوبات على حدة ليست حلا.

وتنفي ايران اتهامات غربية بأن برنامجها النووي غطاء لبرنامج اسلحة نووية لكن مجلس الامن الدولي امرها بتجميد تخصيب اليورانيوم لانها لم تقنع العالم بأن برنامجها النووي سلمي تماما.

ويجري حاليا بحث مشروع قرار بالامم المتحدة بشأن عقوبات محتملة ضد ايران بمشاركة مسؤولين كبار من ست دول هي فرنسا وبريطانيا والمانيا وروسيا والصين والولايات المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى