إيهاب النزيلي لاعب فريق الشعب الإبي في حديث صريح مع «الأيام الرياضي»:مشكلة رياضتنا اليمنية إدارية وليست فنية وهي تكمن في بعض القائمين على وزارة الشباب والرياضة

> «الأيام الرياضي» نبيل مصلح:

>
إيهاب النزيلي الأول من اليمين وقوفاً مع العنيد
إيهاب النزيلي الأول من اليمين وقوفاً مع العنيد
تلتقي «الأيام الرياضي» اليوم مع الكابتن إيهاب النزيلي اللاعب الذي يتمتع بخلفية ثقافية واسعة إلى جانب تمتعه بمستوى رائع في كرة القدم أشاد به الكثيرون، حيث يمثل أحد أعمدة فريق نادي الشعب الإبي الاساسية في كل البطولات والمسابقات.. ومن هذا المنطلق حاورناه في كثير من أمور الكرة والرياضة عامة فوجدناه محاورا ذكيا، وقد أعجبنا بصراحته المتناهية في الطرح ونقد قصور رياضتنا اليمنية وإخفاقاتها داخليا وخارجيا.. لن نطيل عليكم .. تعالوا لنقرأ إجاباته في حوارنا التالي معه:

> نبدأ كابتن إيهاب من فريقكم فكيف ترى استعداداته للموسم القادم؟

- استعدادنا يا أخي نبيل عادي جدا وهو مثل استعداد أي فريق يمني يعاني من شحة الامكانيات، إلا أننا سعداء جدا باختيار الكابتن المصري علي السعيد لتدريب فريقنا وهو لاشك اختيار موفق جدا لما في سجل هذا المدرب الناصع من انجازات، وأتمنى أن نحقق معه البطولة.

> ما هو رأيك في الدوري اليمني.. وهل تراه يحقق أهدافه وما هي توقعاتك بالمنافسين فيه؟

- الدوري اليمني معروف فهو يتمثل في الثلاثي القاتل: الجوع والفقر والمخافة.. ومع هذا نقول الشكر كل الشكر للشيخ أحمد صالح العيسي الذي يحاول أن يخلق شيئا من العدم، رغم المضايقات التي تمارس ضده وضد اتحاده ،وأتوقع أن يكون الصقر والهلال والتلال وأهلي صنعاء ثم شعب إب هم من سيتنافسون على بطولة الدوري.

> ما هي مشكلة الرياضةاليمنية والكرة بشكل خاص من وجهة نظرك؟

- مشكلة الكرة اليمنية ليست فنية اذ حتى لو استقدموا لنا (السير اليكس فرجسون) مدرب مانشستر يونايتد فستظل مشكلتنا كما هي ، فالمشكلة في الواقع تكمن في القائمين على وزارة الشباب والرياضة الذين لاتوجد لدى بعضهم النية في النهوض بكرتنا التي تعاني من عدم وجود الملاعب القانونية والمنشآت الحديثة، والاحتراف الصحيح.. تصور حتى الاعلام الرياضي نقده غير بناء، فعلى سبيل المثال لم أر أو أقرأ أن الصحف الحكومية الرياضية تنتقد وزارة الشباب والرياضة.. فهم فالحون فقط في انتقاد الأجهزة الفنية واللاعبين عند نهاية كل بطولة خارجية، ولا يعلمون أننا نحن اللاعبين عظم بلا لحم وجسد بلا روح، إنهم يأخذون منا الأوكسجين ويعطوننا ثاني أكسيد الكربون، وبالنسبة لمستوى الرياضة اليمنية عموما فنحن بصراحة يكاد لا تكون لدينا رياضة في اليمن، فكرتنا متأخرة جدا بسبب غياب المقومات الأساسية كما أسلفت القول وخاصة البنية التحتية الضرورية لها ،وأركان التطور والإدارة الكفؤة غير متوفرة في اليمن فإدارتنا الرياضية اليمنيةلا تمتلك نية النهوض بالكرة والرياضة اليمنية عموماً.

> طيب ما هي المعالجات من وجهة نظرك كابتن إيهاب؟

- المعالجات معروفة.. ولكن للأسف الشديد فنحن في ظل التفكير الضيق لبعض قياداتنا الرياضية لن نتطور، بل لن تقوم لنا قائمة في اليمن، على الرغم من اننا لانشكو شحة الامكانيات كما يدعي البعض.. فالحمدلله لدينا صندوق النشء.. لكننا نشكو فقط من ترشيد الصرف وتوجيهه التوجيه السليم.

> ما رأيك في اختيار تشكيلة المنتخب الوطني ولماذا أنت غائب عنها؟

- الاختيار يكاد يكون موفقا رغم أن هناك اسماء لم تشارك في الدوري العام الا في ثلاث او أربع مباريات فقط ،إضافة الى الراجعين من الإصابة.. فكيف يتم ضم هؤلاء إلى المنتخب ؟ ..وهناك كثير من الأخطاء التي قد عايشناها ومنها اختيار الكابتن أحمد الراعي لتدريب منتخبنا مع احترامي الشديد له، الا أن اختياره لهذه المهمة كانت كبيرة عليه، لأن سجله التدريبي خال من الانجازات على مستوى الاندية التي دربها إن لم تخني الذاكرة مثل حسان وشباب البيضاء ، فكيف تم اختياره؟.. أما عن غيابي عن قائمة المنتخب، فذلك شيء طبيعي لأنه يعود إلى هبوط مستواي على مستوى النادي.

> وماذا عن الاختيار الحالي للكابتن والمدرب المصري محسن صالح لتدريب منتخبنا؟

- إنني أشفق على الكابتن القدير محسن صالح ،لأنه سينفخ في قربة مخرومة، حيث سيصطدم بواقع مر ، فالملعب القانوني الوحيد في اليمن مغلق في وجوه اللاعبين.. فيما باقي الملاعب حدث ولا حرج، إذ أنها غير صالحة للإستخدام الآدمي.

إيهاب النزيلي في لقطة خاصة في مهرجان اعتزال أحمد البريد
إيهاب النزيلي في لقطة خاصة في مهرجان اعتزال أحمد البريد
> نعود إلى الرياضة في محافظتكم ونسأل عن الدور الذي تقوم به قيادة المحافظة تجاه كرة القدم والرياضة الإبية؟

- بكل ألم وحسرة قيادة محافظة إب لاتدعم الرياضة وكرة القدم على وجه الخصوص، وأتوقع أن يأتي علينا يوم نفاجأ فيه بتأجير ملعب الشهيد الكبسي، ولذلك أنا لم أستغرب تأجير الصالة الرياضية قبل فترة وهي منشأة جديدة.

> الإدارة الحالية للشعب الإبي كيف تجدها؟

- أجدها رائعة ومتجانسة جدا وأنتهز هذه الفرصة لأشكر الإخوة : أحمد العديني وعلي جلب وحزام الأشول ورشاد العواضي وعبدالفتاح لطف على ما يقومون به من أعمال في سبيل خدمة النادي.. وإن شاء الله يكون لدينا في النادي استثمار حقيقي يفيد الشباب.

> هل تفكر بالانتقال من ناديكم هذا إلى ناد آخر؟

- لا أفكر في ذلك مطلقا لأن همي الوحيد حاليا يتركز في التحضير الجيد لدراساتي العليا إن شاء الله في الصيف المقبل.

> في الختام نرجو الإدلاء بكلمة أخيرة؟

- أود أن أقول أننا والحمدلله في بلد الحرية والديمقراطية، وأنه لولا الوحدة المباركة التي مكنتنا من التحدث بجرأة وصراحة دون تجريح لأحد ، لما كنت تحدثت.. وأشكر الله على هذه النعمة وأشكر الأب والأخ والقائد الرئيس علي عبدالله صالح باني نهضة اليمن الحديثة لأنه حثنا على التمسك بالديمقراطية والحرية.. وكل ما أتمناه من الاخوة المسؤولين عن الرياضة أن يأخذوا كلامي من كافة الجوانب، وأن يعملوا بصدق وإخلاص من أجل رياضة هذا الوطن، وأتمنى أن أرى منتخبا قويا يصارع الكبار ويصل إلى منصات التتويج، كما أتمنى أن أرى في بلادي ملاعب قانونية حقيقية وملاعب للتدريب .. وأن ألمس أن هناك محاسبة حقيقية لكل مسؤول يخطئ في حق رياضتنا أو يقصر في صيانة ملاعبنا، وأخيرا أتمنى أن يحصل نادينا على (حافلة) أسوة ببقية الاندية علما بأنه تمنح باصات لفرق من أندية الدرجتين الثانية والثالثة ونحن أبطال في الأولى يتم رفض طلبنا من قبل الوزارة.

وشكرا على هذا اللقاء الجيد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى