الجامعة العربية تتوسط في ازمة لبنان

> بيروت «الأيام» نديم لادقي :

>
نساء لبنانيات مؤيدات للحكومة يحملن صورة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة
نساء لبنانيات مؤيدات للحكومة يحملن صورة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة
أجرى مبعوث سوداني محادثات أمس الإثنين مع الزعماء اللبنانيين بشأن اقتراح من جامعة الدول العربية لحل الازمة السياسية في لبنان بعد استعراض للقوة من جانب المعارضة التي يقودها حزب الله.

وحضر مئات الالاف من المحتجين اجتماعا جماهيريا في وسط بيروت أمس الأول الأحد للمطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية تمنح حزب الله المدعوم من سوريا وحلفاءه المسيحيين والمسلمين دورا رئيسيا في الحكومة,وقدر مصدر أمني ان الحشد كان الاكبر في تاريخ لبنان.

ورفض فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني المدعوم من الغرب وحلفاؤه المناهضون لسوريا مطالب المعارضة قائلين ان حزب الله يريد ان يضع لبنان تحت وصاية سوريا وايران ولكن السنيورة دعا من جديد أمس الأول الى حوار لانهاء هذه الازمة.

وسيجتمع مصطفى عثمان اسماعيل المستشار الرئاسي السوداني في بيروت مع زعماء المعسكرين بعد اجراء محادثات مع المسؤولين السوريين في دمشق. وسينضم اليه عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية اليوم الثلاثاء,واجرى الاثنان محادثات منفصلة في بيروت الاسبوع الماضي.

وصرح موسى لصحيفة النهار اللبنانية بأنه سيقطع زيارته لواشنطن ويعود الى لبنان لاجراء محادثات.

وقال موسى الذي تحدث هاتفيا الليلة الماضية مع السنيورة ونبيه بري رئيس البرلمان وهو حليف لحزب الله انه لن يحكم على شيء قبل ان يرى شيئا ملموسا أمامه.

ومن جانبه قال اسماعيل في تصريحات لقناة العربية التلفزيونية الفضائية من دمشق ان كل الاطراف في لبنان وافقت على وساطة الجامعة العربية.

واردف قائلا ان المحادثات ستستأنف بشان اتفاق مقترح يشمل مطالب من الجانبين.

واضاف ان الاقتراح يشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية واجازة تشكيل محكمة دولية اقترحتها الامم المتحدة لمحاكمة المشتبه باغتيالهم رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري العام الماضي واجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة.

وقالت مصادر سياسية لبنانية ان اسماعيل وموسى سيواجهان صعوبة ليس فقط في جعل كل الاطراف توافق على القضايا المختلفة وانما ايضا على تسلسل تنفيذها,وردد المحتجون هتافات مثل "بيروت حرة حرة" و"السنيورة اطلع بره".

وحث السنيورة المتحصن في مكتبه المحاط بحماية قوية وباسلاك شائكة معارضيه على انهاء تظاهراتهم في الشارع واستئناف المفاوضات.

وقال في بيان "في هذه المناسبة ادعو المعتصمين ان يعودوا الى المؤسسات الدستورية لبحث القضايا الخلافية والتوصل الى حلول حقيقية."

وقال المتحدثون للجماهير المحتشدة ان الحكومة دمية في يدي الولايات المتحدة مكررين اتهاماتهم بان السنيورة وحلفاءه كانوا يتمنون ان تسحق اسرائيل حزب الله خلال حربه معها في الصيف الماضي.

واتهم السنيورة حزب الله بمحاولة القيام بانقلاب عقب حربه مع اسرائيل وحذر معلقون من ان الازمة المتفاقمة قد تتحول لاعمال عنف واسعة النطاق في بلد ما زال يحاول اعادة بناء نفسه بعد الحرب الاهلية التي استمرت بين عامي 1975 و1990.

وفي حين ان الحرب الاهلية الاخيرة بدأت بشكل اساسي كقتال بين ميليشيات اسلامية ومسيحية فان الصدع الاساسي يوجد الان بين الطائفتين السنية والشيعية في لبنان.

وقتل محتج شيعي وأصيب عدة أشخاص في حوادث اطلاق نار وأعمال شغب واشتباكات بين أنصار الجانبين خلال الاسبوع الماضي.

ودعا السنيوة الى عقد اجتماع لمجلس الوزراء اليوم الثلاثاء. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى