ميركل .. السلام غير ممكن بالشرق الأوسط دون سوريا

> برلين «الأيام» نواه باركين :

>
المستشارة الألمانية انجيلا ميركل
المستشارة الألمانية انجيلا ميركل
قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أمس الثلاثاء إن تحقيق السلام في الشرق الأوسط غير ممكن دون إشراك سوريا غير أنها أشارت إلى أن التعاون مع دمشق سيكون شديد الصعوبة في الوقت الحالي.

وكانت ميركل تتحدث بعد أسبوع من زيارة وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير لسوريا لاجراء محادثات رغم اعتراضات من حلفاء مثل إسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا وهي دول تتهم دمشق بزعزعة الاستقرار بالمنطقة.

وقالت ميركل لرابطة الصحافة الأجنبية في برلين "سوريا بكل بساطة موجودة كشريك في المنطقة. إنها إحدى دول المنطقة ومن المهم أن نقول لسوريا ما الذي نأمله منها."

وأضافت "لا أعتقد أنه يمكن التوصل إلى حل سلمي شامل في الشرق الأوسط دون إشراك سوريا بشكل ما."

وكانت زيارة شتاينماير أول زيارة يقوم بها مسؤول الماني رفيع لدمشق منذ اكثر من عامين وحث خلالها الرئيس بشار الأسد على استخدام نفوذه على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني لتسهيل عملية السلام وإرساء الاستقرار في لبنان.

غير أنه لم يحصل على وعود من الحكومة السورية التي تنفي مزاعم الغرب أنها تثير القلاقل في لبنان.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إنها أيدت قيام شتاينماير بالزيارة غير أنها "لم تنتج عنها أي إشارات إيجابية".

وأضافت "يتعين على سوريا أن تدرك أنه لا يمكن التعاون معها دون إشارات إيجابية. إننا بحاجة إلى هذا البلد لكن الإشارات التي ترسل حتى الآن يصعب التعامل معها."

وتسعى القوى الغربية الرئيسية إلى عزل دمشق منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في بيروت. ويتهم منتقدو سوريا دمشق بالضلوع في اغتياله غير أن سوريا تنفي أي دور لها في الحادث.

ومع ذلك فلا يزال ينظر إلى سوريا على انها طرف رئيسي في حل الصراعات المتشابكة في المنطقة.

وكان تقرير مجموعة دراسة العراق الذي صدر في واشنطن الأسبوع الماضي أوصى الولايات المتحدة بإشراك سوريا وإيران في العمل على إرساء الاستقرار في العراق.

وقالت ميركل إن التقرير الأمريكي يحتوي على تقديرات واقعية للوضع في العراق ولما يمكن فعله لحل المشكلات هناك. غير أنها قالت إن إيران أيضا مثل سوريا لا ترسل أي إشارات إيجابية إلى المجتمع الدولي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى