المعاقون في عدن يحتفلون بيومهم العالمي

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

>
محافظ عدن أثناء افتتاح حفل اليوم العالمي للمعاق أمس
محافظ عدن أثناء افتتاح حفل اليوم العالمي للمعاق أمس
جرى صباح أمس الاحتفال باليوم العالمي للمعاقين من كافة الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة تحت شعار :«من أجل بيئة خالية من الإعاقة» اجتمعوا في قاعة فندق عدن.. اختلفت الإعاقات و جمعهم الفرح .

الفرحة والسعادة والتنظيم الجيد والبسمة مرسومة على الوجوه كل هذا كان عناوين وصورا بارزة في الاحتفال بيوم المعاقين، الذي أشرف عليه مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بدعم وتمويل من صندوق المعاقين برعاية الأب الحنون الأخ أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن ، الذي تحدث إلى أبنائه المعاقين بروح جميلة وبكلمة صادقة قائلاً: «هذا اليوم لا يعني فقط إقامة الاحتفال ولكنها محطة لكل منا كمسئولين لنحاسب أنفسنا ماذا عملنا وماذا قدمنا ماذا قدم كل منا لهذه الشريحة ، و لا بد من فهم معنى اليوم الوطني للمعاقين». وأضاف: «الواجب يحتم علينا لمسات ومساهمات لهذا الشريحة» .

وطالب من الجمعيات التي لها نشاط محدود أن تطور من نشاطها ولم ينس المحافظ في غمرة الاحتفال أن يشيد بالجهد الذي يبذله المعلمون والمعلمات في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة الذين اكتسبوا الاحترام والتقدير للجهد القوي الذي يبذلونه مع هذا الفئات بالصبر والتفاني.

مؤكدا استعداد المجلس المحلي لتقديم كافة العون والدعم لهذه الشريحة . وقال:«من حق المعاق الحصول على راتب شهري ».

وفي ختام كلمته شكر صندوق الرعاية الاجتماعية وصندوق المعاقين متمنيا أن يستمر دعهم وان يروا أن ما يقدمونه يوجه في المجال الصحيح في الجمعيات التي تهتم وتكفل ذوي الاحتياجات الخاصة وهذه مسؤولية كبيرة يتحملها القائمون على هذه الجمعيات .

في الحفل ألقيت العديد من الكلمات التي دعت إلى ضرورة تقديم المزيد من الرعاية والدعم لهذه الفئات.

«الأيام » حضرت الحفل لترصد لقرائها فرحة المعاق بيومه، ذاك المعاق الذي فقد أجزاء تكونه ربما فقد بصره أو قدرته على السمع والكلام والمشي أو ربما كان لا يعي من الدنيا شيئاً ربما يكون لدينا نحن كل ما فقدوه هم ولم نستفد نحن منه.. ماذا قالوا عن فرحتهم وماذا يقول من شاركهم فرحتهم؟

الأخ نبيل جوهر يقول عن هذا اليوم: «هذا اليوم يحتفل به المعاقون ونحن جئنا لنحتفل معهم و نؤكد دعمنا المتواصل لكافة الأنشطة والفعاليات والبرامج الخاصة التي يستفيد منها المعاق في هذه المحافظة أو أي محافظة آخرى ، فهذا الصندوق جاء لخدمة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة »، و أضاف:«أتوجه بالشكر إلى قيادة المحافظة لدمعها مراكز ودور الرعاية الاجتماعية» ونقل تحيات الأخ عبدالله الهمداني المدير التنفيذي لصندوق المعاقين إلى كافة ذوي الاحتياجات الخاصة والجمعيات المتخصصة في محافظة عدن .

جانب من المعرض الذي قدم فيه المعاقون إبداعاتهم
جانب من المعرض الذي قدم فيه المعاقون إبداعاتهم
الأخ أيوب أبوبكر محمد، مدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل في عدن قال:« يمثل هذا اليوم يوما للمعاق يحتفل بها كل معاق ونرسم الفرحة لهم ونؤكد على استمرار العمل لتحسين الأداء لهذه الفئة كما نتوجه بالشكر الى قيادة المحافظة وصندوق المعاقين لدعمها لإقامة هذه الحفل وكذا كافة الأنشطة والبرامج الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وكذا كافة الأجهزة الرسمية والقطاع الخاص لدورهم الممتاز في دعم هذا الفئة» .

وعبر الأخ منصور الفياضي المدير التنفيذي عن فرحته قائلا:« سعيد أن أشارك الإخوة المعاقين والمعاقات يومهم الوطني واحتفالاتهم في مدينة عدن الباسلة ، وهذا الاحتفال كان تم الإعداد له بشكل ممتاز يشكر عليه مكتب الوزارة بعدن وكذا الجمعيات الخاصة بالمعاقين وصندوق رعاية المعاقين» .

الأخت فاطمة يسلم رئيسة جمعية رعاية وحماية حقوق الأطفالقالت :« سعداء أن نحضر هذا الاحتفال المتميز والذي يسهم في دمج الأطفال في المجتمع وليس أمامنا إلا أن نقدر عاليا المتعاملين مع هذه الفئة التي أثبتت قدراتها ، وانه لا إعاقة أمام التنشئة السليمة فكل أب وأم لديهم طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة أن ينشئوا طفلهم على الثقة بالنفس وأن لا يتركوا الإعاقة تؤثر في سلوكياته وأتمنى أن تظل هذا الجهود من هذه الجمعيات لهذه الفئات».

الأخت رحمة قاسم رئيسة جمعية الرحمة قالت :«كان يوم جميلا، الابتسامة تشرق في وجوه الكبار والصغار من ذوى الاحتياجات الخاصة ومشاركتهم وإبرازهم المواهب الدفينة لديهم دلالة لما تقدمه لهم الجمعيات المتعاملة معهم وأثبتوا ان هذا الجمعيات لها دور كبير في مساعدة المعاق ودمجه في المجتمع ومشاركته في التنمية الاجتماعية وكذا لا ننسى دور قيادة المحافظة ودعمهم ، نتمنى أن يأتي العام القادم وقد تحقق لذوي الاحتياجات الخاصة الكثير من حقوقهم».

تنقلت بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتحدثت مع الشاب خالد عباده شيخ عضو في جمعية الصم /عدن، الذي عبر عن انطباعه لنا بهذا اليوم من خلال مترجم الإشارة فقال : «أنا سعيد جداً في هذا اليوم وبهذا الفعاليات وأشكر كل من قام بهذا العمل الذي عكس فرحة المعاقين بجميع فئاتهم وأشكر محافظ عدن على اهتمامه ورعايته وكذا مكتب الشئون الاجتماعية وصندوق المعاقين الذي نظم لنا ودعم هذا الحفل» .

وبخجل تحدثت لنا الأخت إلهام محمد من جمعية الصم و قالت :«أنا سعيدة جدا بهذا اليوم و أتمنى من المعنيين أن لا ينسوا دعمنا في مجال التعليم لكي يكون لنا الحق في المواصلة نحو مستقبل أفضل أسوة ببقية شرائح المجتمع».

جانب من المعاقين والحاضرين الحفل
جانب من المعاقين والحاضرين الحفل
ومن المعاقين حركيا يقول الأخ محمد عبدالله البازعي:«هذا اليوم يوم تكريم وتشريف لجميع المعاقين الذين يعتبرون شريحة من شرائح المجتمع ونتمنى من المسؤولين أن يهتموا بالمعاقين أكثر وأكثر، أسعدنا هذا الحفل ونشكر كل من قدم الدعم لإقامته».

وفي الحفل قدمت العديد من الفقرات الفنية من مسرحيات وأغان ورقصات تعبيرية قدمها الأطفال وأطربوا الحضور بصوتهم الدافئ الحنون وكذا تم إقامة معرض قدمت فيه إبداعات الاطفال.

كما قدمت العديد من الشهادات التقديرية لعدد من الجهات المهتمة بشئون الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة ومنظمات المجتمع المدني ومكتبي الصحة والتربية وعدد من الصحف منها صحيفة «الأيام».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى