جيش بنجلادش يقوم بدوريات في داكا قبل تعطيل وسائل النقل

> داكا «الأيام» أنيس أحمد :

>
جيش بنجلادش يقوم بدوريات في داكا
جيش بنجلادش يقوم بدوريات في داكا
قامت قوات الجيش في بنجلادش بدوريات بشوارع العاصمة داكا أمس السبت قبل تعطيل وسائل النقل في شتى أنحاء البلاد لمدة يومين والذي دعت إليه الأحزاب التي تقاطع الانتخابات البرلمانية المقرر أن تجرى بعد أسبوعين.

وقالت الحكومة المؤقتة في بنجلادش المسؤولة عن تنظيم انتخابات حرة ونزيهة إنها ستستخدم القوات للحفاظ على الأمن قبل الانتخابات المقررة في 22 يناير كانون الثاني.

وسقطت 45 قتيلا على الأقل وأصيب المئات في اشتباكات بين أنصار رئيسة الوزراء السابقة البيجوم خالدة ضياء ومنافستها الشيخة حسينة التي سبق لها أيضا أن تولت رئاسة الوزراء في البلاد.

وأنهت البيجوم خالدة رئيسة حزب بنجلادش الوطني فترة رئاستها للوزراء التي استمرت خمسة أعوام بنهاية أكتوبر تشرين الأول وسلمت السلطة للحكومة المؤقتة التي يتزعمها رئيس البلاد إياج الدين أحمد.

وتتهم الشيخة حسينة التي تتزعم حزب رابطة عوامي وتحالف أحزاب مؤلف من 14 حزبا إياج الدين بمحاباة البيجوم خالدة في الانتخابات المقبلة وتطالب باستقالته من رئاسة السلطة المؤقتة.

ودعا تحالف الأحزاب بتعطيل وسائل النقل يوم الأحد وباحتجاجات أخرى في أحدث محاولاته لارغام إياج الدين على الاستقالة وإبعاد مسؤولين انتخابيين يتهمهم بالتحيز للبيجوم خالدة.

ولم يتأثر إياج الدين في الوقت الذي يدعمه بشدة حزب بنجلادش الوطني وحليفه الجماعة الإسلامية.

وزاد تعقيد الأزمة السياسية المستمرة منذ فترة طويلة بعد أن قرر تحالف الأحزاب برئاسة حزب رابطة عوامي مقاطعة الانتخابات قائلا إنه مقتنع بأن الانتخابات لن تكون حرة ونزيهة.

وقرر أيضا حزب جاتيا الذي يتزعمه حسين محمد أرشد الحاكم العسكري السابق لبنجلادش والحزب الديمقراطي الليبرالي الذي يتزعمه الرئيس السابق أ.ق.م بدر الدجى تشودري مقاطعة الانتخابات.

وكل هذه الأحزاب تطالب باعلان جداول انتخابية جديدة بعد تنقيح قائمة الناخبين لاسقاط الأسماء "الوهمية".

وقال المعهد الوطني الديمقراطي للشؤون الدولية ومقره الولايات المتحدة الشهر الماضي إن القائمة الحالية بها 12.2 مليون اسم سجلت مرتين أو أسماء خاطئة.

وتأهبت قوات الأمن في شتى أنحاء البلاد التي يقطنها 140 مليون نسمة في الوقت الذي تزايدت فيه المخاوف من وقوع أعمال عنف قبل تعطيل وسائل النقل.

وقال مصور رويترز إن القوات تقوم بدوريات في داكا صباح أمس السبت.

وقال عبد الجليل أمين عام حزب رابطة عوامي في وقت متأخر من مساء أمس الأول الجمعة إن الشرطة اعتقلت الآلاف من النشطاء من تحالف الأحزاب خلال اليومين الماضيين في محاولة لاحباط تعطيل وسائل النقل. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى