تجمع لمنظمة العفو الدولية في الذكرى الخامسة لاقامة معتقل جوانتانامو

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

>
ناشطون من منظمة العفو الدولية يلبسون الزي البرتقالي احتجاجا في الذكرى الخامسة لاقامة معتقل جوانتانامو
ناشطون من منظمة العفو الدولية يلبسون الزي البرتقالي احتجاجا في الذكرى الخامسة لاقامة معتقل جوانتانامو
تجمع نحو 300 ناشط في منظمة العفو الدولية أمس السبت امام نسخة تمثال الحرية في باريس للمطالبة باغلاق معتقل جوانتانامو قبل خمسة ايام من الذكرى الخامسة لاقامته، على ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس.

وارتدى المتظاهرون زيا برتقاليا من قطعتين ووضعوا كمامات بيضاء اسوة بالمعتقلين في القاعدة الاميركية في كوبا وشكلوا مجموعة من اللوحات مثلت احداها رقم "420" وهو عدد الاسرى الذين ما زالوا محتجزين في هذا المعتقل.

ومع اقتراب ذكرى اقامة المعتقل في 11 كانون الثاني/يناير 2002، هتف الناشطون "اغلقوا غوانتانامو الان".

وقالت جنفياف سوفران رئيسة منظمة العفو الدولية في فرنسا لوكالة فرانس برس "اننا متجمعون هنا للتنديد بالتجاوزات التي ترتكب في هذه المنطقة التي ينتفي فيها القانون".

وشارك في التجمع مراد بنشلالي (25 عاما) الذي اعتقل في باكستان واحتجز ثلاثين شهرا في جوانتانامو وقال ان هذه المناسبة "تعيدني الى تلك الحقبة، لكن تحركات كهذه تعيد الامور الى الاتجاه الصحيح، ثمة حقوق انسان ينبغي احترامها".

واعتقل سبعة فرنسيين في جوانتانامو. مثل ستة منهم وبينهم بنشلالي ونزار ساسي (26 سنة) امام القضاء الفرنسي في تموز/يوليو 2006 بعد ان اعيدوا الى فرنسا في 2004 و2005، بتهمة "تشكيل عصابة اجرامية على علاقة بمخطط ارهابي".

وامر القاضي باجراء تحقيقات اضافية وارجأ المحاكمة الى ايار/مايو 2007 طالبا بصورة خاصة مثول عناصر اجهزة الاستخبارات الفرنسية الذين استجوبوا المعتقلين في جوانتانامو سرا.

واعلنت منظمة العفو الدولية في بيان انها سلمت السفارة الاميركية أمس الأول الجمعة اكثر من 93 الف عريضة تطالب باغلاق معتقل جوانتانامو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى