أم معتقل في جوانتانامو تنضم الى مسيرة احتجاج في كوبا

> هافانا «الأيام» رويترز :

>
زهرة زواوي تبكي أثناء حديثه أمس الأول
زهرة زواوي تبكي أثناء حديثه أمس الأول
حثت أم معتقل في السجن العسكري الأمريكي في قاعدة جوانتانامو البحرية الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم أمس الأول الثلاثاء على الإفراج عن ابنها ومئات آخرين محتجزين هناك دون توجيه تهم اليهم.

وانضمت زهرة زواوي والدة عمر الدغيس المعتقل في سجن جوانتانامو منذ القبض عليه في باكستان عام 2002 الى المعتقل السابق عاصف اقبال وهو مواطن بريطاني ونشطاء سلام أمريكيين يعتزمون القيام بمسيرة الى بوابات القاعدة الامريكية في شرق كوبا اليوم الخميس للمطالبة باغلاق السجن.

وقالت زهرة وقد غلبتها دموعها "جئت الى هنا لأطالب باغلاق جوانتانامو والافراج عن كل من فيه وسؤال جورج بوش ... وهو أب كيف سيشعر لو كانت إحدى بناته محتجزة في مثل هذا المكان."

وزهرة وابنها من سكان بريطانيا وهما لاجئان سياسيان من ليبيا لكن عمر كان في باكستان للحصول على تأشيرة لزوجته الافغانية حينما اعتقل عام 2002.

والمسيرة التي تشارك فيها داعية مناهضة الحرب سيندي شيهان جزء من احتجاجات دولية مزمعة ضد السجن يوم الخميس بعد مرور خمسة اعوام على افتتاحه بأول معتقلين يتم استقدامهم من الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في افغانستان بعد هجمات 11 من سبتمبر ايلول على مدن أمريكية.

وتعرضت واشنطن لانتقادات شديدة بسبب سجن جوانتانامو من جماعات حقوقية وحكومات اجنبية لان معظم السمجناء لم توجه اليهم اي تهم او بسبب انباء عن تعرضهم لانتهاكات. وفي هذا السجن نحو 395 شخصا مشتبها بهم في قضايا الارهاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى