تصنيف كارثي لوضع الإعلام اليمني في تقرير دولي جديد

> مراكش «الأيام» باشراحيل هشام باشراحيل:

> وضع مؤشر استدامة الإعلام 2005 الذي صدر في الولايات المتحدة الامريكية الشهر المنصرم، اليمن في مستوى متدن جداً عند المركز الخامس قبل الأخير بمجموع نقاط بلغ 1.32 من 4 وكان التقييم للدول العربية ولم تل اليمن سوى الدول المصنفة بأنها قمعية أو لاتوجد بها حرية صحافة.

وتلت اليمن في الترتيب العراق (1.25) وسوريا (1.13) وتونس (0.8) وليبيا (0.46).

التقرير وهو الاول من نوعه رعته عدة جهات هي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومبادرة شراكة الشرق الأوسط واليونيسكو و منظمة ايركس وهي منظمة غير ربحية تعمل لتنمية الإعلام المستقل والمجتمع المدني التعددي.

وجاء اعلان التقرير في مؤتمر تقيمه منظمة ايركس حول قابلية وسائل الإعلام للاستمرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعقد في مدينة مراكش المغربية بتمويل من مبادرة الشراكة للشرق الأوسط والوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

واعتمد التقرير على عدة اهداف فجاءت اليمن في الهدف الاول وهو حرية الكلام في المركز الرابع قبل الاخير (1.20) وفي الهدف الثاني مهنية الصحافة في المركز الرابع قبل الاخير (1.33) وفي الهدف الثالث تعددية مصادر الاخبار في المركز الخمس قبل الاخير (1.32) وفي الهدف الرابع ادارة الاعمال التجارية في المركيز الرابع قبل الاخير (1.30) وفي الهدف الخامس والاخير المؤسسات الداعمة في المركز الخامس قبل الاخير (1.06).

ويصنف التقدير العام المنظومة الصحفية في اليمن على انها مختلطة وغير مستدامة.وجاء ترتيب المراكز كما يلي: الاولى قطر ثم تلتها الكويت ، الاردن، لبنان، الاراضي الفلسطينية، المغرب، السعودية، عمان، مصر، الامارات، البحرين,، ايران، الجزائر، اليمن، العراق، سوريا، تونس، ليبيا.

وجاءت الدول السبع الاولى في مركز مقاربة للاستدامة وتلتها الدول التسع في مركز نظام مختلط غير مستدام وجاءت تونس وليبيا في مركز صحافة غير حرة وغير مستدامة.

وبحسب التقرير فلا يوجد اي اعلام مستدام في اي دولة عربية.

ويأتي هذا التقرير في الوقت الذي تحول فيه اليمن استرجاع عضويتها في صندوق تحدي الالفية الذي كانت الانتهاكات الصحفية احد اسباب استبعاد اليمن من عضويته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى