وزير المالية البريطاني يزور عاصمة السينما الهندية

> لندن «الأيام» كريتيفاس موخرجي :

>
جوردون براون
جوردون براون
قرر وزير المالية البريطاني جوردون براون زيارة استوديو كبير في مومباي عاصمة السينما الهندية (بوليوود) أمس الجمعة بينما تتابع البلاد خلافا نشب في برنامج من نوعية برامج تلفزيون الواقع في بريطانيا شهد اتهامات بالتفرقة العنصرية ضد ممثلة هندية شابة مشاركة في البرنامج.

وترددت اتهامات بالعنصرية في نسخة المشاهير من برنامج (الاخ الاكبر) بعد تعرض نجمة السينما الهندية شيلبا شيتي لمضايقات من زملائها المتسابقين وألقت هذه المزاعم بظلالها على زيارة براون للهند التي تأتي في إطار الدعاية لوزير المالية الذي من المتوقع ان يخلف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

وبالرغم من هذا الخلاف تستقبل بوليوود براون بالترحاب بعد ان استقطع وقتا من مقابلاته مع كبار رجال السياسة والاعمال في الهند لزيارة مدينة السينما الهندية في مومباي.

وتقرر موعد الزيارة قبل تفجر أزمة برنامج الاخ الاكبر. ولن يسمح لوسائل الاعلام الهندية بتغطية زيارة براون لبوليوود ويقول الصحفيون المحليون ان هذا الحظر جاء لتجنب توجيه أسئلة لبراون بشأن البرنامج والاتهامات العنصرية التي شهدها.

ومن المتوقع ان يقابل براون المنتج الهندي الكبير ياش راج تشوبرا وبعض نجوم السينما في ضاحية بشمال مومباي ويناقش انتشار السينما الهندية في العالم.

وتنتج السينما الهندية نحو ألف فيلم سنويا وأصبحت تتمتع بشعبية متزايدة في بريطانيا.

وقال مسؤول في استديو ياش راج طلب عدم ذكر اسمه "لا يمكننا الكشف عن أي تفاصيل ولكن نعتقد ان التعاون السينمائي المشترك بين الهند وبريطانيا سيناقش".

وبعد الاجتماعات التي أجراها براون مع مسؤولين في الحكومة الهندية على رأسهم رئيس الوزراء مانموهان سينغ قال براون تعليقا على القضية إن بريطانيا ترفض أي إشارة للتفرقة العنصرية.

واحتلت أخبار الخلاف الصحفات الاولى في الصحف الهندية وسبقت أنباء المحادثات الهندية الصينية بشأن الحدود في نشرات الاخبار التلفزيونية.

ولكن الصحف الهندية كانت حذرة بشأن إدانة المضايقات التي تعرضت لها شيتي في البرنامج. وقالت إن الحكومة الهندية تنشغل بأمور فرعية عن القضايا الرئيسية الواجب مناقشتها أثناء زيارة براون.

وقالت صحيفة تايمز أوف انديا في مقالتها الافتتاحية "لا يوجد داع ابدا لان تتدخل الحكومة الهندية في الامر أو ان تضطر الحكومة البريطانية للرد."

ولا يعرض برنامج (الاخ الاكبر) في الهند ولم يكن أغلب الهنود على علم بالمشكلة إلا حينما تناولتها وسائل الاعلام الهندية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى