العاهل السعودي يعرض استضافة اجتماع للفلسطينيين في مكة

> دبي«الأيام» رويترز:

> دعت السعودية زعماء الفصائل الفلسطينية المتناحرة لإجراء محادثات طارئة في مدينة مكة وقالت الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة فتح المنافسة أمس الأحد إنهما قبلتا الدعوة.

وأعلنت دعوة العاهل السعودي الملك عبد الله في اليوم الثالث من الاشتباكات الضارية بين الفلسطينيين في غزة التي قتل خلالها 23 شخصا مما أجج المخاوف من نشوب حرب أهلية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العاهل السعودي قوله في خطاب مفتوح "أدعو أشقائي من الشعب الفلسطيني الشقيق ممثلين في قادته بوضع حد فوري لهذه المأساة والتزام الحق وأدعوهم جميعا لا فرق بين طرف وآخر إلى لقاء عاجل في وطنهم الشقيق المملكة العربية السعودية وفي رحاب بيت الله الحرام لبحث أمور الخلاف بينهم بكل حيادية دون تدخل من أي طرف آخر".

وفازت حماس في الانتخابات التشريعية قبل عام متغلبة على حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس والتي هيمنـت على الساحة السياسية لفترة طويلة.

وقال طاهر النونو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفلسطينية ان الحكومة ترحب بدعوة الملك عبد الله وتقدر هذا الموقف "الكريم" الذي يحاول حل الخلافات الداخلية الفلسطينية.

وذكر مسؤول كبير في فتح أيضا أن الحركة رحبت بالدعوة وعلى استعداد للمشاركة في المحادثات.

واجتمع عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس في دمشق في وقت سابق هذا الشهر لحل خلافاتهما لكنهما قالا إنهما بحاجة لإجراء مزيد من المحادثات.

وقال الملك عبد الله الذي اقترح مبادرة سلام عربية إسرائيلية تم تبنيها خلال قمة للجامعة العربية عام 2002 إن الاقتتال الداخلي قد يعرض جهود إقامة دولة فلسطينية للخطر.

وقال "إن الخلاف بين الأشقاء لا يحتمل ما يحدث وإن لم يضع له العقلاء في فلسطين حدا حاسما فوريا فسوف يستنزف كل طاقاتنا ليقضي على كل المنجزات النضالية الفلسطينية وسيحرم الشعب الفلسطيني الصامد كل أمل في نفض جحيم الاحتلال الصهيوني الغاشم وإقامة دولة فلسطين الحرة المستقلة."

وأضاف "إن ما يحدث في أرض فلسطين الشقيقة لا يخدم غير أعداء الأمة الإسلامية والعربية ويضع ألف علامة استفهام أمام المجتمع الدولي الذي ينظر باحترام لعدالة قضيتنا."

وأشار العاهل السعودي إلى أن الدعوة تأتي من منطلق تعاليم القرآن التي تنص على السعي للإصلاح بين الطوائف المقتتلة من المؤمنين.

وتابع "إننا في المملكة العربية السعودية..ليدمي قلوبنا ما يحدث في أرضنا الفلسطينية الشقيقة...من أفعال استهدف الأخ فيها أخاه فأريقت الدماء وسفكت."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى