خامنئي يقترح منظمة لمصدري الغاز على نمط اوبك

> طهران «الأيام» رويترز :

>
الزعيم الاعلى للثورة الاسلامية اية الله على خامنئي
الزعيم الاعلى للثورة الاسلامية اية الله على خامنئي
نقل عن الزعيم الاعلى للثورة الاسلامية اية الله على خامنئي أمس الإثنين قوله ان ايران وروسيا يمكن ان تطلقا منظمة لتصدير الغاز على نمط اوبك اعتمادا على سيطرتهما على اكبر احتياطيات للغاز الطبيعي في العالم.

وسبق ان اثير في الماضي تشكيل تجمع للمنتجين للسيطرة على اسعار الغاز لكن مسؤولين في الدول المنتجة ومنها روسيا هونوا من فرص نجاح الفكرة فيما يرجع جزئيا الى سيطرة العقود طويلة الاجل على سوق الغاز.

ونقل التلفزيون الحكومي عن خامنئي قوله "يمكن لايران وروسيا ان تشكلا الهيكل لمنظمة للتعاون في مجال الغاز مثل اوبك حيث ان نصف احتياطيات الغاز العالمية موجودة في روسيا وايران."

وجاءت تصريحات خامنئي اثناء محادثات يوم أمس الأول في طهران مع ايجور ايفانوف امين مجلس الامن القومي الروسي.

وتحتل روسيا وايران المرتبتين الاولى والثانية في احتياطيات الغاز عالميا على التوالي. وتقدر احتياطيات ايران بحوالي 940 تريليون قدم مكعب او اكثر في حين تقدر احتياطيات روسيا بما بين 1680تريليون و2360 تريليون قدم مكعب.

ويقدر خبراء الصناعة الاحتياطيات العالمية بما بين 6100 تريليون وسبعة الاف تريليون قدم مكعب.

وفي الاسبوع الماضي عبر الاتحاد الاوروبي الذي يستورد ربع وارداته من الغاز من روسيا عن القلق من أن تشكل روسيا والجزائر وهي مورد كبير اخر للغاز الى الاتحاد الاوروبي تكتلا للغاز يمكن ان يضر بمستهلكي الاتحاد.

ودعا مفوض الطاقة الاوروبي اندريس بيبالجز البلدين الى توضيح خطط تعاونهما.

ونفى مسؤولون روس مرارا ان لديهم اي خطط لتشكيل تكتل وقالوا انه امر غير مرغوب وغير عملي وقالت شركة جازبروم التي تحتكر انتاج الغاز في روسيا ان عقودها طويلة الاجل تجعل مثل هذا الاقتراح امرا غير وارد.

ورغم احتياطاتها الكبيرة من الغاز الا ان ايران تطور صادراتها ببطء ويرجع ذلك جزئيا الى العقوبات الامريكية التي تعرقل حصول ايران على اكثر التقنيات شيوعا في انتاج الغاز الطبيعي المثال وهو منتج يمكن تصديره بالسفن.

وقالت الجزائر ايضا ان الحديث عن تشكيل منظمة لمنتجي الغاز مثل منظمة اوبك سابق لاوانه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى