بلير يتهم إيران بإثارة المشاكل

> لندن «الأيام» إدريان كروفت :

>
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
اتهم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس الثلاثاء إيران بمحاولة إثارة "أكبر قدر من المشاكل" الممكنة ولكنه قال إن لا أحد يخطط لشن هجوم على إيران,واتهم بلير إيران بتطوير قدرات نووية في تحد للأمم المتحدة وبتعمد إذكاء الفتنة الطائفية والصراعات في المنطقة.

ولكنه حمل أيضا غصن الزيتون إلى إيران قائلا إن "أبوابا كثيرة" ستفتح أمام طهران إذا ما غيرت استراتيجيتها.

وأضاف "إن استراتيجيتهم هي خلق أكبر قدر من المشاكل بالنسبة لنا وللمنطقة وأعتقد ان تلك إساءة حسابات لأنهم سيكتشفون بذلك انهم يشكلون تحالفا ضدهم. مشيرا إلى تأثير إيران على حزب الله في لبنان وحماس في المناطق الفلسطينية وبعض العناصر الشيعية في العراق.

وقال بلير أمام لجنة برلمانية "لا يتحدث أحد عن تدخل عسكري فيما يتعلق بإيران ولكن الناس يشعرون بقلق متزايد من الاستراتيجية التي يبدو أنها تتبعها."

ولكن بلير نقل عن الرئيس الأمريكي جورج بوش العبارة التي كثيرا ما يستخدمها بقوله "لا يمكن استبعاد أي خيار".

وحملت إيران أمس الجيش الأمريكي مسؤولية خطف دبلوماسي إيراني رفيع في بغداد على يد مسلحين يرتدون زي الجيش العراقي.

وتقول إيران إن الهدف الوحيد من برنامجها النووي هو توليد الكهرباء. كما تتهم واشنطن طهران بتمويل وتدريب المسلحين الذين يحاربون القوات الأمريكية في العراق.

ودعا بلير إيران لتأييد تسوية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ولتأييد قيام حل في لبنان وسلام في العراق.

وقال "إذا بدأوا تقديم مؤشرات على انهم مستعدون للتعامل مع الأشياء بصورة مختلفة فإنني أعتقد انهم سيجدون كثيرا من الأبواب المغلقة قد فتحت لهم ولكن في الوقت الراهن هم غير مستعدين لفعل ذلك." ولم يعط مزيدا من التفاصيل. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى