سولانا..اوروبا قد تقبل بتأجيل محادثات كوسوفو لفترة قصيرة

> بريشتينا «الأيام» رويترز :

>
خافيير سولانا
خافيير سولانا
قال خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي أمس الأربعاء ان الاتحاد قد يقبل تأجيل الجولة النهائية للمحادثات التي تتوسط فيها الامم المتحدة بشأن مستقبل اقليم كوسوفو الصربي المنشق لفترة قصيرة.

وطلبت صربيا تأجيل المحادثات الصربية الالبانية عشرة أيام والمقرر لها ان تبدأ في فيينا يوم الثلاثاء القادم لاعطاء البلاد مهلة لدعوة البرلمان الجديد المنتخب قبل اسبوعين للانعقاد.

وقال سولانا في كوسوفو "أي شيء معقول فيما يتعلق بالوقت يمكن ان يكون مقبولا.. ربما أسبوع او شيء كهذا."

وهذه المحادثات هي الخطوة الأخيرة في عملية تستغرق عاما يقودها مبعوث الأمم المتحدة مارتي اتيساري الذي كشف النقاب يوم الجمعة الماضي عن خطة تضع كوسوفو على طريق الاستقلال.

وأضاف سولانا أن على صربيا استغلال الوقت لدعوة البرلمان للاجتماع وتجديد التفويض لفريق التفاوض الخاص بكوسوفو. وقالت بلجراد إنه بدون تجديد التفويض لن يمثل المسؤولون صربيا بشكل شرعي في محادثات فيينا.

ومضى سولانا يقول "لا أعتقد أننا يجب أن نجازف بالمصداقية من أجل مسألة اسبوع...نريدهم أن ينخرطوا وأن يدفعوا الاقتراح قدما".

وتسلم حلف شمال الأطلسي السيطرة على كوسوفو من صربيا عام 1999 لوقف إراقة الدماء والتطهير العرقي في حرب عصابات مضادة.

وتعارض صربيا الاستقلال وتعرض على الأغلبية الألبانية العرقية وتمثل 90 في المئة من السكان "حكما ذاتيا كبيرا" يرفضونه.

وأرجأت مجموعة الاتصال الخاصة بكوسوفو والمؤلفة من ست قوى كبرى خطة اتيساري في نوفمبر تشرين الثاني الماضي تجنبا لإذكاء المشاعر القومية في الانتخابات العامة الصربية التي جرت في 21 يناير كانون الثاني.

ويحذر دبلوماسيون من أن صبر البان كوسوفو بدأ ينفد وهم ينحون باللائمة في الركود الاقتصادي ونسبة البطالة التي تبلغ 50 في المئة على الجمود السياسي المستمر منذ ثمانية أعوام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى