رجل دين..المحنة التي مررت بها بعد خطفي من ميلانو جعلتني محطما

> روما «الأيام» رويترز :

>
حسن مصطفى عمر نصر
حسن مصطفى عمر نصر
قال رجل دين مسلم أطلق سراحه من سجن في مصر أمس الأول بعد اربع سنوات على خطفه من احد شوارع ميلانو في عملية نفذتها على ما يبدو المخابرات المركزية الامريكية إن محنته تركته محطما,وزعم حسن مصطفى عمر نصر المعروف ايضا باسم ابو عمر بأن حراس السجن المصريين عذبوه بالصدمات الكهربائية والضرب وتهديدات بالاغتصاب وانتهاك اعضائه التناسلية.

وقال بعد الافراج عنه انه لا ينوي العودة الى منزله السابق في ايطاليا للادلاء بشهادته في القضية التي يبحث فيها أحد القضاة توجيه الاتهام الى 26 امريكيا بتهم تتعلق بواقعة الخطف.

وقال نصر لوكالة الانباء الايطالية عبر الهاتف "اصبحت مجرد حطام انسان.. لا استطيع التحدث. لا استطيع مغادرة البلد. لا اريد الذهاب الى السجن مرة اخرى."

وكان قاض اصدر مذكرة اعتقال بحق نصر في ايطاليا في اطار التحقيق في احتمال صلته بانشطة ارهابية منها تجنيد اشخاص للقتال في العراق.

ورغم ان التحقيق في احتمال وجود شبهة جنائية في قضية نصر لم يصل لنتيجة حاسمة بعد الا ان ممثلي الادعاء يقولون ان لديهم ادلة لادانة الامريكيين ومنهم المدير السابق للمخابرات المركزية الامريكية في ايطاليا بتهمة خطف رجل الدين في ميلانو في فبراير شباط 2003.

ويريد الادعاء ايضا محاكمة ستة ايطاليين منهم الرئيس السابق للمخابرات العسكرية بتهمة تقديم المساعدة للمخابرات المركزية الامريكية.

ولدى سؤال منتصر الزيات محامي نصر عما اذا كان موكله سيلزم الصمت ازاء ما جرى له في السجن قال لرويترز في مصر ان موكله يفضل العيش بعيدا عن المشاكل وتجنب سنوات الالم التي عاشها كي يتفرغ لتربية اولاده.

غير ان الزيات اكد مجددا في تصريحات لوكالات ايطالية وجود خطط لمقاضاة رئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلسكوني. وكان برلسكوني نفى معرفته باي خطة لخطف نصر لكنه ابقى على سرية الملفات المتعلقة بالقضية.

وقال رئيس الوزراء رومانو برودي في حديث لصحيفة هندية نشر في مطلع الاسبوع ان حكومته تعارض عمليات نقل الاشخاص بصورة غير مشروعة وهي واحدةمن اكثر الاشكال المثيرة للجدل في "الحرب على الارهاب" التي يشنها الرئيس الامريكي جورج بوش.

واكد برودي انه قرر الاحتفاظ بسرية بعض الوثائق المتعلقة بالقضية لانه ملتزم بقانون حماية اسرار الدولة.

وقال برودي لصحيفة هندو "تعارض حكومتي اي نقل للاشخاص بصورة غير مشروعة لكن القضية التي تشيرون اليه تتعلق بأسرار الدولة."

واضاف "طبقا للقوانين لا يمكن الكشف عن هذه الملفات. لا تزال هناك مناقشات حول هذا الموضوع ولكنني لن اغير في الوقت الراهن من سياسة سلفي."

وعندما سئل عما اذا كان يستخدم اسرار الدولة للتغطية على انشطة غير مشروعة قال برودي "لا اغطي على شيء. انها حالة من الاستمرارية."

وقال الزيات لرويترز أمس الأول ان محكمة أمرت باطلاق سراح نصر وان وزارة الداخلية استجابت للأمر.

ورغم اتهام نصر في بداية الامر بالانتماء لمنظمة غير مشروعة الا ان الاتهامات اسقطت في وقت لاحق وافرج عنه لفترة وجيزة في ابريل نيسان 2004 قبل اعتقاله مجددا دون اتهام وفقا لقانون الطواريء في مصر.

وقال محاميه انه يعتقد ان اعادة اعتقال نصر جاءت بعد تجاهله تحذيرات بعدم التحدث الى احد بشأن خطفه وتسليمه.

وكان نصر قد اتصل بزوجته واصدقائه في ايطاليا وسرد لهم تفاصيل خطفه والتي سجلتها اجهزة تنصت للشرطة.

(شارك في التغطية عزيز القيسوني في القاهرة)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى