متشدد سوري ينتمي للقاعدة يحاكم في تركيا يدعو للجهاد

> اسطنبول «الأيام» توماس جروف :

>
أثناء وصول المتهمين إلى مبنى المحكمة
أثناء وصول المتهمين إلى مبنى المحكمة
قضت محكمة تركية بالسجن المؤبد ضد سبعة بينهم عضو سوري في تنظيم القاعدة أمس الجمعة بسبب التفجيرات الانتحارية ضد اهداف يهودية وبريطانية والتي قتلت اكثر من 60 شخصا في اسطنبول عام 2003.

وسجن لؤي السقا لتدبير وتوفير التمويل لاستخدام شاحنات في تفجير معبدين يهوديين والقنصلية البريطانية وفرع بنك اتش.اس.بي.سي في نوفمبر تشرين الثاني 2003,واعلنت خلية تركية لشبكة القاعدة مسؤوليتها عن الهجمات.

وصدر حكم بالسجن المؤبد ايضا ضد التركي هارون الهان الذي اعترف بالاشتراك في تخطيط التفجيرات وبأنه عضو في القاعدة.

ومن جهة اخرى دعا متشدد سوري ينتمي لتنظيم القاعدة ويحاكم حاليا بتهمة تدبير هجمات انتحارية ضد أهداف يهودية وبريطانية أدت إلى مقتل أكثر من 60 شخصا في اسطنبول عام 2003 أنصاره أمس الجمعة إلى الجهاد.

واتهم لؤي السقا بتخطيط وتدبير الأموال لتفجير شاحنات في معبدين يهوديين والقنصلية البريطانية وفرع لبنك )اتش.إس.بي.سي( في نوفمبر تشرين الثاني عام 2003 في واحد من أسوأ الهجمات التي تعرضت لها تركيا في وقت السلم,وأعلنت خلية تركية تابعة للقاعدة مسؤوليتها عن الهجمات.

وقال السقا للمحكمة قبل صدور الحكم النهائي ضده إن النصر قريب وإن وقت الجهاد حان وطلب من أنصاره ألا يقلقوا عليه لأنه سيخرج من السجن وسينضم لهم في جهادهم من جديد.

وحضر أمس الجمعة الى المحكمة تسعة من نحو 70 شخصا يحاكمون بتهم لها علاقة بالتفجيرات.

وفرضت إجراءات أمنية مشددة حول دار القضاء وتم نشر قناصة على أسطح المباني وناقلات جند خارج مبنى المحكمة.

وسعى المدعون لاستصدار أحكام بالسجن مدى الحياة على بعض المتهمين المهمين وبينهم السقا في إطار أهم محاكمة في تركيا منذ إدانة زعيم المتمردين الأكراد عبد الله أوجلان في عام 1999.

وذكرت مصادر امنية أن السقا وهو خبير في صنع القنابل كان أبرز شخصية في خلية تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن في تركيا.

وقال أحد المتهمين ويدعى باقي يجيت للمحكمة أمس الأول إنه التقى مع اسامة بن لادن في أفغانستان.

وينظر إلى تركيا وهي الدولة الإسلامية الوحيدة في حلف شمال الأطلسي على أنها هدف أساسي للحركات الإسلامية المتشددة التي تشعر بالغضب بسبب العمل بالمذهب العلماني في البلد المرشح للانضمام للاتحاد الأوروبي وبسبب علاقاتها أنقرة الوثيقة بالولايات المتحدة وإسرائيل وأوروبا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى