لي.. كوريا الجنوبية تحتاج إلى خطة جديدة بشأن المساعدات لبيونجيانج

> سول «الأيام» جون هيرسكوفيتز وجاك كيم :

>
لي ميونج باك
لي ميونج باك
قال الرجل الذي يتصدر السباق للانتخابات الرئاسية القادمة في كوريا الجنوبية أمس الجمعة إنه يتعين على بلاده ألا تقدم المساعدات بشكل منفرد لكوريا الشمالية وإنما يجب عليها ربط تلك المساعدات بالجهود الدولية لجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية.

وقدمت كوريا الجنوبية الى بيونجيانج مليارات الدولارات في شكل مساعدات ضمن سياسة لإغراء جارتها الفقيرة للدخول في محادثات وإطعام شعبها وتطوير صناعتها لكن دون مقابل يذكر.

وقال لي ميونج باك رئيس بلدية سول السابق في مقابلة مع رويترز "لا اعتقد أن إعطاء مساعدة أحادية وغير مشروطة سيكون فعالا بالنسبة لأهداف العلاقات بين الشمال والجنوب ."

وأضاف لي المحافظ الذي تظهر استطلاعات الرأي تصدره السباق في الوقت الحالي للفوز بالانتخابات الرئاسية التي تجرى في ديسمبر كانون الأول ان "الحوار والشروط (أمر) ضروري".

واتفقت الكوريتان الشمالية والجنوبية أمس الأول على استئناف المحادثات على مستوى عال فيما يمهد الطريق لاستئناف تقديم مساعدة غذائية وغيرها من المساعدات من الجنوب إثر الاتفاق الدولي الذي يمثل انفراجة في نزع السلاح في مقابل الطاقة.

وعلقت كوريا الجنوبية مساعدات الأغذية إلى الشمال بعد التجارب الصاروخية والنووية في العام الماضي لكنها تقول إنها قد تستأنف إرسال شحنات الأرز والمخصبات في حالة تحقيق تقدم في المحادثات النووية المنفصلة.

وقال لي "اعتقد انه يتعين اجراء المحادثات الثنائية داخل الاطار الاكبر للمحادثات السداسية لازالة القدرات النووية (لكوريا الشمالية)."

وانتقد لي وهو عضو في الحزب الوطني الكبير سياسة سول لاغراء كوريا الشمالية للدخول في محادثات قائلا إن هذه السياسة فشلت في تغيير المسار حتى عندما كان الأمن القومي معرضا للتهديد. وانتقدت كوريا الشمالية الحزب واصفة عناصره بأنهم "خونة الأمة".

وتحرض حكومة الرئيس روه مو هيون الليبرالية على تجنب انتقاد كوريا الشمالية التي لا تزال سول في حالة حرب معها رسميا لأن الحرب الكورية التي استمرت من 1950 الى 1953 انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

وقال لي "ان العملية السداسية يتعين ألا تنهي فقط برنامج الاسلحة النووية الكوري الشمالي ولكن يتعين أيضا ان تحمل كوريا الشمالية على معرفة أن الطريق الوحيد لبقائها هو الانفتاح."

ويقضي الاتفاق الذي توصلت اليه الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا بأن تغلق الدولة الشيوعية مفاعلها الوحيد خلال 60 يوما مقابل الحصول على 50 الف طن من زيت الوقود أو ما يعادلها من مساعدات.

وقال لي انه يتعين على الجنوب أن يساعد اخوانه على الجانب الاخر من الحدود.

وأضاف "شعب كوريا الشمالية اخواننا في الوطن. يتعين ان يكون التركيز عليهم وليس على نظام كوريا الشمالية."

(تغطية اضافية من لي سوان وجوناثان ثاتشر) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى