فالنسيا يسقط برشلونة ويصعد إلى المركز الثالث

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
فرحة لاعبي فالنسيا كبيرة بالفوز على برشلونة والصعود الى المركز الثالث
فرحة لاعبي فالنسيا كبيرة بالفوز على برشلونة والصعود الى المركز الثالث
أسقط فالنسيا ضيفه برشلونة المتصدر وحامل اللقب بالفوز عليه 2-1 أمس الاحد على ملعب "ميستايا" في قمة المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم، ليصعد الى المركز الثالث بفارق الاهداف عن ريال مدريد الذي تعادل أمس الأول مع ضيفه بيتيس صفر-صفر.

وبفوزه الغالي أمس عوض فالنسيا خسارته الثقيلة امام خيتافي صفر-3 في المرحلة السابقة وأنعش آماله في المنافسة على اللقب، فيما مني برشلونة الذي يقدم اداء متأرجحا في 2007، بخسارته الثالثة وهو سيواجه أسبوعا صعبا عندما يستضيف ليفربول الانكليزي الاربعاء المقبل في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا، ثم يواجه اتلتيكو مدريد في المرحلة المقبلة نهاية الاسبوع.

وبدأ مدرب برشلونة الهولندي فرانك رايكارد اللقاء بإشراك الايسلندي ايدور غوديونسن في خط المقدمة، ومن خلفه البرازيلي رونالدينيو الذي سجل هدفي فريقه في المرحلة السابقة امام راسينغ سانتاندر (2-صفر)، واندريس اينييستا، فيما غاب الكاميروني صامويل ايتو العائد من الاصابة عن التشكيلة وحتى عن مقاعد الاحتياط على خلفية المشاكل التي يواجهها مع مدربه.

وجلس الارجنتيني ليونيل ميسي العائد من الاصابة ايضا على مقاعد الاحتياط الى جانب مواطنه خافيير سافيولا والفرنسي لودوفيك جيولي، قبل أن يدخل في الشوط الثاني.

وكاد دافيد فيا ان يهز شباك الحارس فيكتور فالديز في اول فرصة خطيرة في اللقاء، عندما انفرد بالحارس الكاتالوني بعد تمريرة بينية من فرناندو مورينتيس، الا أن الاخير أنقذ مرماه ببراعة (9).

وسيطر برشلونة بعد ذلك بشكل مطلق على اجواء الشوط الاول واستحوذ على الكرة بنسبة 75 بالمئة، لكن دون ان يتمكن من تهديد مرمى الحارس الفرنسي لودوفيك بوتيل الذي لعب بدلا من سانتياغو كانيزاريس المريض، الا في مناسبات معدودة ابرزها عندما توغل اينييستا في الجهة اليمنى قبل ان يمرر الى غوديونسن الذي سدد بجانب القائم الايسر لمرمى صاحب الارض (32).

وفي الشوط الثاني، تمكن فالنسيا من هز شباك فالديز عندما توغل فيا في الجهة اليمنى قبل ان يمرر كرة عرضية زاحفة وجدت في طريقها ميغيل انغولو الذي لم يجد صعوبة على الاطلاق في وضعها داخل شباك الفريق الكاتالوني (52)، مسجلا هدفه الخامس في الدوري هذا الموسم.

ولم يكد برشلونة يستفق من صدمة الهدف الاول، حتى دك فالنسيا شباكه بهدف ثان سجله دافيد سيلفا بعدما انسل انغولو في الجهة اليسرى ثم سدد كرة زاحفة صدها فالديز قبل ان تعود الى اللاعب ذاته فمررها الى سيلفا الذي سدد بيمناه داخل المرمى الخالي من حارسه (55).

وحاول رايكارد ان يتدارك الموقف بإدخال ميسي بدلا من غوديونسن (56)، الا ان فالنسيا كاد ان يستفيد من ضياع ضيفه ليضيف هدفا ثالثا عندما مرر المتألق فيا الى مورينتيس على الجهة اليسرى فسدد الاخير بيمناه كرة زاحفة مرت بجانب القائم الايسر لفالديز (58).

وشهدت الدقيقة 61 اشكالا بين لاعب وسط برشلونة البرتغالي ديكو ودافيد البيلدا على خلفية تدخل الاخير بعنف على ميسي بعدما تلقى كوعا في وجهه من رونالدينيو، ما أجبر الحكم ادورادو غونزاليز على طرد البيلدا وديكو، ليلعب الفريقان بعشرة لاعبين في الفترة المتبقية من اللقاء والتي ظهر خلالها التشنج على معظم لاعبي الطرفين.

وفي الوقت بدل الضائع تمكن رونالدينيو من تسجيل هدفه الـ 16 هذا الموسم من ركلة حرة زاحفة سكنت الزاوية الارضية اليسرى لبوتيل، الا ان ذلك لم يكن كافيا لتجنيب الفريق الكاتالوني الخسارة.

وعلى ستاد "سان مامييز"، سقط خيتافي امام مضيفه المتعثر اتلتيك بلباو بهدفين نظيفين سجلهما اريتز ادوريز (30 و50)، فتخلى عن مركزه السابع لمصلحة ريكرياتيفو هويلفا الذي تغلب على ضيفه ريال سوسييداد بهدف سجله المدافع بيتو (49).

وتعقدت مهمة سوسييداد الذي يقبع في المركز التاسع عشر قبل الاخير، اذ اصبح مهددا فعليا بالهبوط الى الدرجة الثانية لاول مرة منذ 40 عاما.

وعلى "ستاديو ال سادار"، سقط اوساسونا امام مضيفه سلتا فيغو الذي يقدم موسما سيئا، بهدف سجله البرازيلي فرناندو بايانو (2)، وهو التاسع له هذا الموسم..وهو الفوز الاول لسلتا فيغو في 12 مباراة، علما انه لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 41 بعد طرد الاوروغوياني نستور كانوبيو لحصوله على انذار ثان.

وعلى ملعب "ريازور"، اكتفى ديبورتيفو كورونا بنقطة واحدة من مباراته وضيفه ليفانتي بالتعادل معه صفر-صفر.

وعلى "ستاديو ال ساردينيرو"، لم يجد راسينغ سانتاندر صعوبة في تخطي عقبة ضيفه جيمناستيك تاراغونا متذيل الترتيب بأربعة اهداف تناوب على تسجيلها الارجنتيني ليونيل سكالوني (60) ومواطنه انيبال ماتيلان (67 خطأ في مرمى فريقه) وغونزلو كولسا (75) والصربي نيكولا زيغيتش (83)، هو السابع له، مقابل هدف للسويدي توبياس غراهن (59).

وفي برشلونة، فاز اسبانيول على ضيفه مايوركا بثلاثة اهداف لفرنانديز لويس غارسيا (29 و79) والبرازيلي ادواردو كوستا (90)، مقابل هدف للصربي بوسكو يانكوفيتش (44).

الاهلي المصري يهزم النجم الساحلي التونسي ويتوج بكأس السوبر الافريقي للمرة الثالثة
بضربات الجزاء الترجيحية وبعد معاناة على مدار 120 دقيقة انتهت بالتعادل السلبي توج الاهلي بلقب كأس السوبر الافريقي لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه بتغلبه على النجم الساحلي التونسي 5/4 في ضربات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي..وأقيمت المباراة في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا بقرار من الاتحاد الافريقي للعبة (كاف) حيث وضعها الكاف ضمن برنامج احتفاليته بمرور 50 عاما على تأسيسه..ويدين الاهلي بالفضل الكبير في هذا الفوز الثمين واللقب الغالي لحارس مرماه الرائع عصام الحضري الذي تصدى لضربة الجزاء الثانية لفريق النجم الساحلي وقاد الفريق للفوز بكأس السوبر.

وواصل الحضري ممارسة هوايته في التصدي لضربات الجزاء وتصدى بالفعل لضربتين لكن إحداهما أعادها الحكم ليسجلها فريق النجم الساحلي ويقتصر نجاح الحضري على التصدي لضربة واحدة لكنها كانت كفيلة بحسم اللقب لصالح الاهلي. وأضاف الحضري بذلك لقبا جديدا إلى رصيد الاهلي من الالقاب والبطولات ليرتفع رصيد الفريق من البطولات إلى 99 بطولة ويصبح على أعتاب الفوز بالبطولة رقم 100 له في نفس العام الذي يحتفل فيه النادي بمرور 100 عام على تأسيسه..واقترب الاهلي كثيرا من الحفاظ على لقب الدوري المحلي للموسم الثالث على التوالي حيث يتصدر جدول المسابقة حاليا بفارق كبير أمام الاسماعيلي أقرب منافسيه.

وعادل الاهلي الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب كأس السوبر الافريقي والمسجل بإسم منافسه العنيد وجاره الزمالك.. وكانت المباراة أمس هي الخامسة عشرة في تاريخ كأس السوبر الافريقية حيث بدأت إقامة هذه المباراة في يناير من عام 1993 بين بطلي القارة لدوري الابطال وكأس الاتحاد الافريقي في كل موسم..وفاز الزمالك المصري باللقب ثلاث مرات سابقة أعوام 1994 و1997 و2003 بينما حصل عليها الاهلي مرتين سابقتين في عامي 2002 و2004 وكانت مباراة الأمس هي الثالثة في تاريخ الفريق وفاز بها النجم مرة واحدة سابقة وكانت عام 1998 .. ونجح الاهلي في الدفاع عن اللقب الذي أحرزه بالتغلب على الجيش الملكي المغربي في استاد القاهرة مطلع العام الماضي.

وخاض الاهلي المباراة بصفته بطل دوري أبطال أفريقيا لعام 2006 بعد أن حسم اللقب لصالحه على حساب الصفاقسي التونسي.. أما النجم الساحلي فخاض مباراة الأمس بصفته بطل كأس الاتحاد (الكونفدرالية) .. والمباراة أمس كانت المرة الثالثة التي يواجه فيها الاهلي فريق النجم الساحلي وكانت الغلبة للاهلي في المواجهة الثانية بينما كان التعادل السلبي سيد الموقف في المواجهة الاولى بين الفريقين. واحتفظ الاهلي بذلك بكأس السوبر الافريقية بعد أن فاز بها للمرة الثالثة في تاريخه مثلما احتفظ بكأس الاندية الافريقية أبطال الكؤوس لفوزه بها أعوام 1984 و1985 و1986 وبكأس دوري أبطال أفريقيا بعد فوزه بها ثلاث مرات أعوام 2001 و2005 و2006 ليكون بذلك قد احتفظ بالكؤوس الافريقية الثلاث.. وكانت المواجهة أمس هي السابعة للاهلي مع الاندية التونسية في البطولات الافريقية وشهدت المواجهات السابقة تفوقا ملموسا للاهلي..وقدم الفريقان أمس عرضا متوسط المستوى في الشوط الاول الذي خلا من أي لمحات فنية أو خططية من بطلي القارة الافريقية حيث انحصر الاداء في وسط الملعب وانعدمت الفرص الخطيرة على المرميين في ظل حرص الفريقين على التأمين الدفاعي على حساب الهجوم بالاضافة لسوء أرضية الملعب مقارنة بملاعب الفريقين في مصر وتونس.

كان الكاف قد قرر نقل المباراة إلى أديس أبابا بأثيوبيا على عكس اللائحة التي تنص على إقامة مباراة السوبر الافريقي على ملعب الفريق الفائز بلقب دوري الابطال..والسبب في نقل المباراة هو رغبة الكاف في أن تستضيف اثيوبيا جزءا من احتفاليته باليوبيل الذهبي بصفتها إحدى الدول الثلاث المؤسسة للكاف مع مصر والسودان..وكان من الممكن أن تقام المباراة في مصر على ملعب الاهلي طبقا للائحة وتماشيا مع الاحتفالية خاصة وأن مصر من الدول المؤسسة للكاف بل إن مقر الكاف يقع في القاهرة أيضا.

ودفع الكاف ثمن نقل المباراة غاليا حيث قدم الفريقان في الشوط الاول أسوأ عروضهما منذ فترة طويلة وانعدمت الفرص الخطيرة على المرميين .

وفشل كل من الفريقين في حسم المباراة لصالحه في الوقت الاصلي و الاضافي أيضا لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي ويحتكم الفريقان إلى ضربات الجزاء الترجيحية التي جاءت لمصلحة الاهلي المصري بخمس ضربات مقابل أربع .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى