الحكم على جندي من المارينز بالسجن 8 سنوات مع النفاذ لمشاركته في قتل عراقي

> كامب بندلتون «الأيام» تانغي كيمينر :

> حكم على جندي من مشاة البحرية الاميركية (المارينز) أمس الأول بالسجن ثماني سنوات مع النفاذ لاعترافه بقتل عراقي في نيسان/ابريل 2006 في الحمدانية بشمال بغداد، وهي اشد عقوبة يصدرها القضاء العسكري حتى الان في اطار هذه القضية التي وجه الاتهام فيها الى ثمانية جنود في حزيران/يونيو 2006.

وكان الكابورال روبرت بنينغتون (22 عاما) اعترف الثلاثاء امام محكمة عسكرية في كاليفورنيا (غرب) بالاشتراك في عملية خطف وقتل العراقي هاشم ابراهيم عوض (52 عاما) في 26 نيسان/ابريل 2006 في الحمدانية بشمال بغداد.

وقد اصدر القاضي ستيفن فولسون العقوبة في كامب بندلتون اكبر قاعدة عسكرية للمارينز في العالم والتي تقع على بعد 130 كلم جنوب لوس انجليس في غرب الولايات المتحدة.

وكان القضاء العسكري في كامب بندلتون وجه في حزيران/يونيو 2006 الاتهام الى ثمانية عسكريين هم سبعة من جنود المارينز وممرض في البحرية الاميركية، في جريمة قتل العراقي هاشم ابراهيم عوض.

وصدر بحق بنينغتون ايضا عقوبة السجن ست سنوات مع وقف التنفيذ وجرد من رتبته، كما انه سيطرد من صفوف الجيش لدى انتهاء عقوبته في حال تثبيت الحكم من قبل محكمة استئناف عسكرية تتولى تلقائيا القضية.

وكان الكابورال بنينغتون يواجه عقوبة السجن مدى الحياة، وهو خامس عسكري اميركي يقر بذنبه بالمشاركة في عملية قتل وعملية خطف لكنه نال اشد عقوبة. وقبله حكم على ممرض في البحرية الاميركية وثلاثة عناصر من المارينز بالسجن لمدد تتراوح بين 12 و21 شهرا في اطار هذه القضية.

ودفع ثلاثة عسكريين اخرين في المارينز بينهم قائد المجموعة السرجنت لورنس هاتشينز، ببراءتهم وسيحاكمون امام محكمة عسكرية في اذار/مارس ونيسان/ابريل وقد يواجهون عقوبة الاعدام.

وتؤكد النيابة العامة ان هاشم ابراهيم عوض قتل بدم بارد في 26 نيسان/ابريل 2006 وان الجنود المتورطين في قتله قاموا بتغيير معالم مسرح الجريمة للايحاء بانه كان متمردا.

وكان بعض الجنود الضالعين في مقتل المدني العراقي قرروا ان يتعاونوا مع القضاء العسكري مقابل تخفيض عقوبتهم وقالوا ان هاتشينز هو المحرض على جريمة القتل.

وعبر اهل وخطيبة بنينغتون الحاضرون في كامب بندلتون عند صدور الحكم عن شكوكهم وحزنهم.

وقال والده تيري بنينغتون "لقد صدمنا منذ ان تلقينا اول اتصال هاتفي من ولدنا اواخر ايار/مايو (2006) بانه موجود في كاليفورنيا فيما كنا نعتقد انه في العراق".

واستطردت والدته ديانا قائلة "حقا انها عقوبة لعائلتنا ايضا. اود كثيرا لو ان بوبي يعود الى المنزل".

وعبر محامي الجندي ديفيد برامس عن "حزنه" ايضا مؤكدا بدوره ان موكله كان مصابا بالصدمة من جراء المعارك. وقال "اني حزين لان الامر يتعلق بشاب يافع من المارينز انطبع بتجربته في الفلوجة" بالعراق.

يشار الى ان الجيش الاميركي متورط في سلسلة فضائح في العراق حيث يشتبه بضلوع عدد من جنوده في جرائم حرب وجرائم قتل واساءة معاملة مدنيين عراقيين بدم بارد.

ويحقق القضاء العسكري في كامب بندلتون حاليا في اخطر قضية تتناول جرائم يشتبه بان جنودا اميركيين ارتكبوها في العراق. وفي 21 كانون الاول/ديسمبر وجه الاتهام الى اربعة جنود من المارينز بعمليات قتل بعد مجزرة الحديثة (260 كلم الى غرب بغداد) في تشرين الثاني/نوفمبر 2005 التي اودت بحياة 24 مدنيا عراقيا على الاقل.

وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر حكم على جندي اميركي بالسجن المؤبد لمشاركته في عملية اغتصاب وقتل فتاة في الرابعة عشرة وكذلك قتل ثلاثة من افراد عائلتها. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى