وفد ياباني برفقة مسئولين من وزارة التربية يتفقد مشروع تعليم الفتاة

> تعز «الأيام» عبدالملك الشراعي:

>
من وقائع اللقاء لتقييم المشروع الممول من الوكالة اليابانية
من وقائع اللقاء لتقييم المشروع الممول من الوكالة اليابانية
عقد صباح أمس الأول بقاعة مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز اجتماع كرس لتقييم المشروع الذي تموله الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا) الهادف لتحسين فرص تعليم الفتيات في مدارس عدد من مديريات محافظة تعز (ماوية، سامع، مقبنة، المخا، الوازعية، ذوباب).

وعقد الاجتماع بحضور الأخوين حسن صالح باعوم، وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع التعليم ود.مهدي علي عبدالسلام، مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز، ووفد ياباني يضم كلا من البروفيسور اوجاوا مستشار منظمة (جايكا) والبروفيسور اوتسومي، مدرس في جامعة أوساكا، وعدد من مدراء العموم بالوزارة ومدراء الإدارات بمكتب التربية بتعز.

وقد افتتح الاجتماع بكلمة ألقاها د.مهدي علي عبدالسلام، رحب في مستهلها بالحاضرين، موضحا في كلمته ان الوفد الياباني الذي وصل الى اليمن يوم أمس الأول يعتزم القيام بزيارة ميدانية لمدارس المديريات المستهدفة من قبل المشروع الياباني لتقييم نشاط المشروع خلال السنتين الماضيتين.

واستعرض د.مهدي في كلمته أهداف المشروع الياباني واستراتيجيته وما حققه من مشاريع وأنشطة نوعية للمجتمعات المحلية بغية رفع مستوى الوعي وتشجيع الفتيات على التعليم.

وفي تصريح لـ«الأيام» قال الأخ حسن صالح باعوم، وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع التعليم:«نحن سعداء بأن نلتقي بالزملاء في مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز والخبراء اليابانيين الذين يساعدون في مجال التعليم في هذه المحافظة، وكان لي شرف التوقيع على الاتفاقية مع منظمة (جايكا) لغرض تشجيع تعليم الفتاة في ست مديريات من محافظة تعز».

وأضاف :«الهدف من الزيارة هو ان يتم التحقق من التقدم الحاصل في المدارس التي سيتم زيارتها وما مدى التطور في نسبة التحاق الفتيات في مجال التعليم، وكذلك التطور في النشاط داخل المدارس التي سيتم زيارتها».

وأشار الى ان خطة الوزارة «تضمنت السعي نحو ايجاد مدرسة متطورة متكاملة، ومن أجل هذا لابد ان نستفيد من التجربة الدولية في هذا المضمار وان تعقد لقاءات موسعة لأكثر من 60 مدرسة مخطط لها في عام 2007م وتحظى بدعم مالي من مشروع توسيع التعليم»، مشيدا بالمساعدات والاهتمام الياباني في مجال التعليم.

وفي حديثه لـ«الأيام» ذكر البروفيسو اوجاوا، رئيس منظمة (جايكا) اليابانية ان ما يتعلق بتطوير المدرسة بشكل عام فقد أعدت الحكومة لعام 2007م خطة عمل وضعت لها الميزانية، وسيتم النزول الميداني لتفقد المدارس المستهدفة بمدينة تعز.

وقال ان وزارة التربية والتعليم في اليمن ستقوم بعقد ورشة عمل في ابريل القادم، وهذه خطة قد أعد لها سلفا، حيث تود الحكومة القيام بتدريب ادارات التربية والتعليم بالمديريات والمحافظات والمعلمين وذلك في حلول سبتمبر او أكتوبر، وقد خصصت الحكومة ميزانية لذلك ينبغي ان تصل هذه المبالغ الى المدارس مباشرة.

وأشار الى ان الهدف من الزيارات الميدانية التي سيقوم بها الوفد هو التعرف على تجربة (جايكا) في الميدان والاطلاع على خطة العمل والتنفيذ في المدارس.

يذكر ان الوفد الياباني برفقة المسئولين بوزارة التربية والتعليم سيقومون خلال الأيام الثلاثة القادمة بزيارات ميدانية للمديريات المستهدفة من قبل المشروع الياباني يتلوها عقد اجتماع تقييمي نهائي لما حققه المشروع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى