«الأيام» في جمعية أبناء الوهط الخيرية الاجتماعية ..رئيس الجمعية: رغم الإمكانيات الشحيحة حققنا كثيرا من الإنجازات

> «الأيام» محمد أحمد عباد الدويل:

>
دورة تدريبية للمستفيدين من صندوق الرعاية الاجتماعية في الخياطة والتطريز بالوهط
دورة تدريبية للمستفيدين من صندوق الرعاية الاجتماعية في الخياطة والتطريز بالوهط
زارت «الأيام» جمعية أبناء الوهط الخيرية الاجتماعية التي تأسست في 18/12/1992م لمزاولة النشاط الاجتماعي والخيري، والتقينا بالأخ محمد عبده صالح الحداد، رئيس الجمعية وسألناه عن الأعمال والأنشطة التي نفذتها الجمعية خلال الفترة الماضية منذ تأسيسها حتى العام المنصرم 2006م وأهم مشاريع الجمعية خلال العام2007م.. فإلى حديثه.

في بداية حديثه شكر «الأيام» وناشريها هشام وتمام باشراحيل على ما تقوم به من تغطية إعلامية لأنشطة الجمعية بوجه خاص ومنطقة الوهط بوجه عام، وقال «أما بالنسبة للنشاطات والأعمال التي قامت بها الجمعية خلال الفترة من عام 1992م-2006م فهي كثيرة ولكن سوف أذكر أهمها والتي تتمثل بالآتي:

1- متابعة تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من مشروع مجاري الوهط.

2- توزيع ملفات أراضي مشروع عتيرة لبعض المواطنين، ومازلنا نتابع السلطات المحلية بالمحافظة لتسليمنا المخطط السكني ونود أن نشكر الأخوة محافظ لحج، وأمين عام المجلس المحلي للمحافظة، ومدير عام مديـرية تـبن الذين أعطـوا توجيهـاتهم لإدارة الإسكان والأراضي بالمحافظة بالإسراع في تسليمنا المخطط وتسوية أرضية المخطط.

3- متابعة صندوق التنمية الاجتماعي لبناء مدرسة الشهيد سعيد حيدرة للتعليم الأساسي بالتنسيق مع مجلس الآباء لمدرستي الوهط، وبالفعل تم إنجاز المدرسة وساهمت الجمعية بمبلغ وقدره 870 ألف ريال كما قامت بشراء (سويتش) حجم كبير للمدرسة بمبلغ وقدره 14000 ريال.

4- نفذت الجمعية عدة دورات تدريبية في مجال الحياكة والتسويق والخياطة والتطريز وإدارة المشاريع الصغيرة والكمبيوتر وتأهيل الطفل للمدرسة ونفذت هذه الدورات بالتعاون مع منظمة ايداس وإدارة المستفيدين بصندوق الرعاية الاجتماعية بلحج.

5- قامت الجمعية بحرور جولة الوهط بالأتربة وعقد اتفاقيات مع مشروع تطوير الري لبـناء الجبـيونات مسافة 388م2 حيث ساهمت الجمعية بأكثر من 416 ألف ريال.

6- قامت الجمعية بتوسعة المقبرة الواقعة بجانب خزان المياه بالوهط.

7- حصر ودعم الأسر الفقيرة بالوهط وتقديم المساعدة المادية لها.

8- تطوير العلاقات مع الجمعيات الأخرى والمنظمات غير الحكومية.

9- بناء مقر جديد للجمعية.

10- متابعة إدارة التربية والتعليم بالمحافظة بشأن بناء صفوف إضافية في مدرسة إقبال الثانوية للبنات بالوهط.

11- المساهمة مع مدرسة الشوكاني للتعليم الثانوي (بنين) في شراء كمبيوترات.

12- إنجاز المرحلة الأولى من مشروع مبنى روضة للاطفال بالتعاون مع السلطة المحلية بالمحافظة والسفارة الهولندية بصنعاء.

13- المشاركة في المعارض السنوية التي تنظمها جمعية الأسر المنتجة بالمحافظة.

14- إصدار النشرات الدورية «نشرة الوهط».

15- متابعة إدارة المياه بلحج لتنفيذ شبكة المياه القديمة بالوهط.

وأود الإشارة هنا إلى أن جميع المشاريع وعقد الدورات نفذتها الجمعية رغم إمكانياتها الشحيحة أما بخصوص مشاريعنا وخططنا للعام 2007م فيمكن إيجازها في الآتي:

1- متابعة السلطات المحلية بالمحافظة وإدارة الإسكان والأراضي بشأن تسليمنا المخطط السكني (مشروع عتيرة) وفقا لتوجيهات الأخ محافظ لحج والأخ الامين العام للمجلس المحلي لمحافظة لحج.

2- المتابعة والبحث عن تمويل لاستكمال المرحلة الثانية من مشروع روضة الأطفال بالوهط.

3- البحث عن تمويل لترميم ثانوية إقبال للبنات وبناء مظلات لمدرسة سعيد حيدرة للتعليم الأساس.

4- استمرارية متابعة إدارة المياه والصرف الصحي بالمحافظة لتغيير الشبكة القديمة للمياه.

مدرسة الشهيد سعيد حيدرة للتعليم الأساس بالوهط
مدرسة الشهيد سعيد حيدرة للتعليم الأساس بالوهط
كما توجد لدينا مشاريع خيرية للجمعية للعام 2007م وذلك من خلال التواصل مع أهل الخير، وسوف نقوم بجمع التبرعات والهبات والصدقات ...إلخ، وتوزيعها على الأسر المحتاجة في الوهط وذلك من خلال المشاريع التالية:

مشروع كفالة الأيتام، مشروع دعم الأسر الفقيرة، مشروع الحقيبة المدرسية للطلاب المحتاجين، مشروع ترميم المساجد، مشروع الأضاحي، مشروع توزيع الزكاة في رمضان .. وختاما ومرة أخرى نشكركم على هذا اللقاء.

ثم توجهت «الايام» إلى الزميل هشام باشراحيل، الرئيس الفخري لجمعية أبناء الوهط الخيرية الاجتماعية وسألناه:

عرضت عليكم عدة أندية وجمعيات في عدن بأن تتحملوا الرئاسة الفخرية لهذه الفعاليات لكنكم رفضتم.. حدثونا صراحة لماذا قبلتم الرئاسة الفخرية لجمعية أبناء الوهط الخيرية الاجتماعية؟

وبعد الابتسامة تحدث إلينا الزميل هشام باشراحيل وقال:

«أولا أشكر جميع أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية على هذه الثقة التي هي شرف لي ومسؤولية، وقبولي لتحمل الرئاسة الفخرية للجمعية هو الحب والاحترام والتقدير الذي أكنه للوهط وأبنائها، وهط الثقافة والعلم والمحبة والوهط التي تربطني علاقة عميقة وخاصة بمثقفيها وأبنائها الطيبين، وأود أن أشير هنا إلى أني سوف أبذل قصارى جهدي في توفير ما نستطيع تقديمه للجمعية وفقا للإمكانيات المتاحة.

وفي الحقيقة أنا آثرت ألا تكون صفة رسمية في الأندية والمنتديات والجمعيات حتى لا يفسر ذلك تفسيرا منحازا طالما وأني أرأس مجلس إدارة وتحرير صحيفة «الأيام» التي هي للجميع، فقراؤها ومحبوها في كل مكان.

لكن بالنسبة لجمعية الوهط الخيرية فإن الوضع يختلف لوجودها بعيدا عن مركز الصحيفة ولحاجتها للدعم والمساعدة لما فيه خير المنطقة الواقعة فيها والبعيدة نسبيا عن المراكز المدنية المهمة.

ولأن الأمر قد اقتصر على الجانب الشرفي فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى