رئيس وزراء ماليزيا يصل إلى صنعاء لبحث علاقات التعاون الاقتصادي وتنفيذ مشاريع تجارية واستثمارية مشتركة

> صنعاء «الأيام » سبأ :

>
رئيس الوزراء عبدالقادر باجمال اثناء استقباله نظيره الماليزي عبدالله حاجي
رئيس الوزراء عبدالقادر باجمال اثناء استقباله نظيره الماليزي عبدالله حاجي
وصل إلى صنعاء مساء أمس عبد الله حاجي احمد بدوي رئيس الوزراء الماليزي على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية لبلادنا تستغرق ثلاثة أيام يجري خلالها مباحثات مع عبد القادر باجمال رئيس مجلس الوزراء والمسؤولين في الحكومة حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية بما يحقق المصالح المشتركة للبدلين الشقيقين .

وقد جرى للضيف استقبال رسمي ، حيث كان في مقدمة مستقبلية بمطار صنعاء الدولي عبد القادر باجمال رئيس مجلس الوزارء والدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية والمغتربين والدكتور عبد السلام الجوفي وزير التربية والتعليم رئيس بعثة الشرف وعدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى وعدد من القيادات العسكرية والأمنية، والدكتور عبد الناصر المنيباري سفيربلادنا في ماليزيا وعبدالصمد عثمان السفير الماليزي بصنعاء وأعضاء البعثة الدبلوماسية الماليزية لدى بلادنا.

ومن المتوقع ان يكون رئيس الوزراء الماليزي عبدالله بدوي أحمد التقى أمس بصنعاء برجال المال والأعمال اليمنيين والماليزيين الذي وصلوا العاصمة صنعاء يوم أمس الأول .. وقالت مصادر في الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية انه سيتم خلال الاجتماع بحث سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين واستعراض المجالات المتاحة للتنفيذ المشاريع التجارية والاستثمارية المشتركة بين رجال الأعمال في البلدين ومناقشة آليات تذليل الصعوبات التي تعترض ذلك.. موضحة ان سيعقب ذلك لقاءات ثنائية بين رجال المال والأعمال في البلدين لبحث عدد من الفرص الاستثمارية المتاحة .

و قال الدكتور عبدالناصر منيباري السفير اليمني في ماليزيا ان اليمن تحرص على الاستفادة من تجربة ماليزيا في تطوير رأسمالها البشري وكذلك منهج الإسلام الحضاري كما تتبناه ماليزيا حالياً ، مؤكدا ان العلاقة تعود إلى أكثر من 600 ألف عام .

وقال الدكتور المنيباري إن ماليزيا بصفتها رئيسة الدورة الحالية لمنظمة المؤتمر الإسلامي قد لعبت دوراً مهماً في مواجهة عدة قضايا في العراق وفلسطين ولبنان كما انتهجت ماليزيا سبيلاً جديداً لتطوير اقتصاد الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي عبر تطوير رأسمالها البشري .

وأضاف أن المستثمرين اليمنيين أيضاً يمتلكون 20% من مجموع الأسهم في أحدث مصرف إسلامي أجنبي تم افتتاحه في ماليزيا مؤخرا .

ويرافق بدوي اكثر عشرين شخصية يمثلون كبريات الشركات الماليزية المتخصصة في عدد من مجالات النقل والتصنيع والزراعة و الطاقة والكهرباء وصناعة الالكترونيات وأنظمة الاتصالات والطائرات وصيانتها و صناعة النفط والغاز وكذا تصدير الغاز المسال وبناء الموانئ البحرية والمشاريع السكنية وهندسة الطرقات .

وتشير آخر إحصائية دقيقة أن عدد اليمنيين المقيمين في ماليزيا يصل إلى نحو نصف مليون نسمة .

وقد افتتحت اليمن سفارة لها بكوالالمبور في يناير 1998م والتي جاءت مع التحولات الجوهرية لسياسة اليمن الخارجية التي اتسمت بالديناميكية والانفتاح السياسي الوطني والاقليمي والدولي، ومثل هذا الإجراء تعزيز للروابط مع اليمنيين المقيمين في ماليزيا بوطنهم الاصل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى