فنـ .. ـتازيا ..(التوت والنبوت)

> «الأيام» محمد فضل مرشد:

>
محمد فضل مرشد
محمد فضل مرشد
«إيه.. خلاص مافيش رحمة ومافيش فيكم شوية إنسانية، الناس مش لاقية اللقمة من الاتاوات الي بتمصوها من دمهم وتاكلوها من لحمهم الحي؟!».. الفنان عزت العلايلي بفيلم (التوت والنبوت).

> التوت.. كناية عن الرخاء المعيشي والسلام الاجتماعي اللذين كانت تنعم بهما مدينة عزت العلايلي حينما كان العدل سائدا فيها ومخيما على أهلها قبل أن تبتلى بالنبوت، النبوت الذي رمز إلى الظلم والجور ونهب قوت الناس بالاتاوت وتوريثهم الفقر والذل بعد الرخاء والعزة.

> وأنا أشاهد هذا الفليم تذكرت كلمات الشيخ محمد عمر بامشموس، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية رئيس غرفة عدن التجارية والصناعية، قال فيها: «أكثر من 28 نوعا من الضرائب والرسوم تفرض على التجار، وإذا سكتنا على هذا الغلاء فإن الله لن يسامحنا فالمواطن لن يستطيع أن يتحمل».. تماما كا قال الفنان عزت العلايلي: «الناس مش لاقية اللقمة من الاتاوات».

> هذا الـ (نبوت) يا سادة قصم ظهورنا ولم نعد نطيق احتمال تجويعه لنا يوما تلو الآخر فيما أنتم غارقون في (توت) هذا الوطن الحبيب لوحدكم غير مكترثين بالمواطن الذي لم يعد يقوى على شراء كيلو بصل لأطفاله وليس (توت).

> والفيلم انتهى بما يسمى بـ (ثورة الجياع) وسقطت جميع النبابيت لأن الظلم جبان مهما بلغت قوته، وبالعدل والرحمة عاد الرخاء وعادت العزة.. فماذا عن فيلمنا؟!

[email protected]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى