احمدي نجاد يحث مشعل على مواصلة مقاومة اسرائيل

> طهران «الأيام» فرهاد بولادي :

>
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يتحدث مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أمس
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يتحدث مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أمس
حث الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أمس الثلاثاء رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل الذي يزور ايران، على انهاء الاقتتال الداخلي في الاراضي الفلسطينية ومواصلة مقاومة اسرائيل.

ورد مشعل بطمأنة المسؤولين الايرانيين الى ان موقف حماس المتشدد لن يتغير بسبب الاتفاق الذي تم التوصل اليه في السعودية الشهر الماضي بين الحركة الاسلامية وحركة فتح المعتدلة لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ونقل التلفزيون عن احمدي نجاد قوله لمشعل خلال محادثات في طهران "يجب على الحكومة الفلسطينية وحماس وقف النزاعات الداخلية في فلسطين".

وقال ان على الحكومة الفلسطينية ان تستخدم "قواتها الشجاعة والمؤمنة للاهتمام بشؤون فلسطين الداخلية وفي الوقت ذاته مواصلة مقاومتها للنظام الصهيوني".

وتعتبر ايران من اكثر الداعمين لحركة المقاومة الاسلامية وقدمت مساعدات مالية بملايين الدولارات للحكومة التي تقودها حماس والتي فرضت عليها الدول الغربية حظرا.

وترفض ايران وحماس الاعتراف باسرائيل. وتقاوم الحركة الاسلامية الضغوط الدولية لتغيير موقفها من الدولة العبرية.

وفرضت اللجنة الرباعية الدولية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا، حصارا على الحكومة الفلسطينية منذ شكلتها حماس في اذار/مارس 2006 وتشترط عليها الاعتراف باسرائيل والاتفاقات الموقعة سابقا مع الدولة العبرية والتخلي عن العنف.

وكثف احمدي نجاد هجومه الخطابي على اسرائيل منذ توليه السلطة، ودعا الى شطب الدولة العبرية عن الخارطة ووصف المحرقة النازية بانها "خرافة".

ويتوقع ان تعلن حماس وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية بنهاية الاسبوع المقبل والتي يامل ان تضع حدا لاشهر من الاشتباكات الدموية بين الحركتين.

وبموجب اتفاق مكة الذي تم التوصل اليه في الثامن من شباط/فبراير لتقاسم السلطة بين فتح وحماس، فستتولى الحركة الاسلامية تسعة مقاعد في الحكومة اضافة الى رئاسة الوزراء فيما ستحصل حركة فتح على ستة مقاعد.

الا ان مشعل قال ان مواقف الحركة لن تتغير بعد الاتفاق الذي تم ابرامه برعاية القادة السعوديين في مدينة مكة.

وقال مشعل في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي "ان موقف حماس معروف. وحماس قبل اتفاق مكة هي نفسها حماس بعد الاتفاق".
واضاف ان حماس "تحافظ على حق الشعب الفلسطيني كما ورد في اتفاق مكة".

واكد ان حماس لا تزال تطالب باقامة دولة فلسطينية "على حدود 1967" وعاصمتها القدس، كما تطالب بحق العودة لجميع اللاجئين الفلسطينيين.

واوضح "ان موقف حماس واعتقد ان هذا هو ايضا موقف الشعب الفلسطيني، هو ما اتفقنا عليه في مكة، ولدينا مطالب واضحة جدا ومحددة". رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى