«الأيام» تنشر نماذج من رسوم الولادة المجحفة رغم توجيهات الوزير بمجانيتها

> عدن «الأيام» خاص:

> علمت «الأيام» أن تكاليف العلاج والخدمات الطبية وخاصة في مجال الأمومة والطفولة في المستشفيات الحكومية أصبحت على مقربة من الكلفة في المستشفيات الخاصة، على الرغم من صدور توجيهات صريحة للأخ وزير الصحة التي أعلن عنها في تصريحات صحفية نشرتها «الأيام» في وقت سابق أن حالات الولادة مجانية في المستشفيات الحكومية.

وفي معلومات حصلت عليها «الأيام» حول الرسوم لخدمة الأمومة والولادة في مستشفى (الوحدة) التعليمي بالشيخ عثمان (الصداقة سابقا) للأمومة والطفولة كنموذج فقط، ولادة طبيعية (بكر) 10500 ريال، ولادة طبيعية (متكررة) 7500 ريال، ولادة طبيعية بـ(الشفط) 10500 ريال، ولادة قيصرية طارئة 30 ألف ريال، ولادة قيصرية باردة 37500 ريال، تصفية (عينة أو غير مكتمل أو بعد الولادة) 7500 ريال، تصفية بسبب حمل عنقودي أو جنين ميت أو تقيح 15 ألف ريال، رتق 7500 ريال.

وتشير المعلومات الى ان هناك رسوما أخرى تفوق مجال الولادة وخاصة في المجال الجراحي للجهاز التناسلي للمرأة ومنها فتح البطن 45 ألف ريال، استئصال الرحم بطني أو مهبلي 45 ألف ريال، استئصال تليف في الرحم واستئصال مبيض أو كيس ورم بطني، استئصال مبيض مهبلي، استئصال عنق الرحم ورفع المثانة وحدها، رفع المستقيم، قطع أو ربط عرق النسل، حمل خارج الرحم، وكلفة كل واحدة من هذه العمليات 22500 ريال، أما اغلاق المهبل فكلفة العملية في المستشفى نفسه 30 ألف ريال.

وعلمت «الأيام» ان مساهمة المجتمع خلال العام الماضي 2006م بلغت نحو 40 مليون ريال فيما زاد الاعتماد الشهري للمستشفى منذ مطلع العام الجاري 2007م بأكثر من مليون ريال.

ويفيد مواطنون يرتادون المستشفى للعلاج ان بعض المرضى القادمين الى المستشفى برفقة نسائهم يعودون من حيث أتوا عندما يتم ابلاغهم عن تلك الرسوم كونهم لا يقوون على دفعها.

الى ذلك فإن مستشفى الشعب (سابقا) الذي فتح جزءا من مبناه بعد اغلاق مستشفى عدن العام لإعادة تأهيله، وخصص للولادة خلال الفترة الصباحية وحتى الثامنة مساء يؤدي رسالته في الأمومة والطفولة خلافا للرسوم المفروضة في مستشفى الوحدة التعليمي، رغم الإمكانات البسيطة التي يعمل بها الأول.

ويبقى السؤال الذي يردده المواطنون في عدن أين ذهبت توجيهات وزير الصحة العامة والسكان في موضوع مجانية الولادة؟ وهل يتحرك الأخ مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة لتصحيح هذا الوضع؟

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى