نادي اصحاب المليارات يتوسع وبيل غيتس لا يزال متربعا على عرش الاثرياء

> نيويورك «الأيام» اماندين امبريني:

> اظهر تصنيف مجلة فوربس لاكبر الثروات في العالم للعام 2007 ان نادي اصحاب المليارات يتوسع باستمرار لكن لم يطرأ اي تغيير على المراكز الخمسة الاولى مع بقاء بيل غيس مؤسس شركة مايكروسوفت على العرش وصعود قوي لآسيا وروسيا.

وسنة بعد سنة ينمو نادي اصحاب المليارات. وقد بات يضم في صفوفه رقما قياسيا من الاشخاص وصل الى 946 مع انضمام 153 عضوا جديدا اليه مقابل 102 العام الماضي.

وقال ستيف فوربس رئيس تحرير المجلة ان "هذا الارتفاع (في عدد اصحاب المليارات) هو انعكاس لاقتصاد عالمي ديناميكي"، مشيرا خصوصا الى الفورة في الاسواق المالية وسوق العقارات والسلع الاولية ومنتجات التكنولجيا المتطورة.

واضاف "انها اغنى سنة في تاريخ البشرية".

ووصل مجموع ثروات الاشخاص الـ946 الى مستوى قياسي قدره 3500 مليار دولار بزيادة 35% اي ما يقارب ضعف اجمالي الناتج المحلي الفرنسي تاسع اقتصاد في العالم.

في تصنيف العام 2007 لا تزال المراكز الخمسة الاولى على حالها لكن المنافسة حامية جدا.

فللسنة الثالثة عشرة على التوالي لا يزال بيل غيتس اغنى انسان في العالم مع ثروة تقدر بـ56 مليار دولار. لكن الفارق بين ثروته وثروة رجل الاعمال الاميركي وارن بافت يتقلص (52 مليار دولار).

واشارت المجلة الى ان المستثمر المكسيكي كارلوس سليم الذي يحتل المركز الثالث (49 مليارا) سجل "اكبر تقدم في العقد" الاخير عبر تحقيقه 19 مليارا اضافيا في غضون سنة.

ولا تزال عائلة كامبراد السويدية التي اسست متاجر "ايكيا" للاثاث في المركز الرابع (33 مليار دولار) يليها رجل الاعمال الهندي لاكشمي ميتال (32 مليارا).

وتضمن التصنيف 15 فرنسيا على رأسهم رئيس مجموعة "لوي فويتون" للمنتجات الفاخرة برنار ارنو (26 مليارا في المرتبة السابعة) الذي تقدم على رئيسة مجموعة "لوريال" لمواد التجميل ليليان بينتكور (7،20 مليار دولار في المرتبة الثانية عشرة) وهي الاغنى بين نساء العالم الـ83 صاحبات المليارات.

وبحسب التوزيع الجغرافي سيطرت الولايات المتحدة مع 415 ثروة (+44) في حين ان افريقيا لا تزال غائبة عن التنصيف.

وتعتبر لويزا كرول المسؤولة في المجلة ان آسيا مع 160 ثروة مصنفة "عرفت سنة مدهشة" مع دخول 45 شخصا جديدا نادي اصحاب المليارات، ثلثهم من الصين.

وتضم هونغ كونغ 21 ثروة بالمليارات والصين 20 . واتى 13 من اصحاب المليارات الجدد من الصين.

وفي اوروبا التي يعيش على اراضيها 242 من اصحاب المليارات (46 انضموا حديثا) "تخطف روسيا الاضواء" مع 19 ثروة جديدة، بلغ عدد اصحاب المليارات 53. وباتت روسيا في منافسة حامية مع المانيا (55 من اصحاب المليارات) التي تشكل تقليديا المعقل الثاني للثروات الكبيرة بعد الولايات المتحدة.

لكن على صعيد حجم الثروات الاجمالي تتجاوز روسيا المانيا اذ يبلغ مجموع الثروات فيها 282 مليارا في مقابل 245 مليارا لالمانيا. واصحاب المليارات في روسيا من الشباب يبلغ متوسط اعمارهم 46 عاما في مقابل معدل اعمار في التصنيف يصل الى 62 عاما.

وتضم اسبانيا عشرة من اصحاب المليارات الجدد ليصل عددهم في هذا البلد الى عشرين. ويحتل امانثيو اورتيغا صاحب سلسلة متاجر "زارا" للملابس المرتبة الثامنة.

وفي الشرق الاوسط الذي يضم 68 من اصحاب المليارات تهيمن تركيا مع 25 ثروة من هذا الحجم تليها السعودية ثم اسرائيل.وخرجت هند الحريري ابنة رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري من التنصيف بعدما كانت اصغر اصحاب المليارات العام الماضي.

وبات الالماني البرت فون ثورن اوند تاكسي (23 عاما) يحمل هذا اللقب.

وقد خرج من التصنيف 17 اسما بينهم الياباني يوشياكي تسوتسومي الذي كان اغنى انسان في العالم في الثمانينات من القرن الماضي. ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى