ممثل مؤسسة التمويل الدولية: التغيير الشامل لقانون ضريبة المبيعات سيؤدي إلى سلبيات ..المنشآت الصغيرة هي القطاع الرئيس في تطوير اقتصاد أي دولة

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة:

>
مراد سلطانوف
مراد سلطانوف
أكد السيد مراد سلطانوف ممثل مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي (IFC) أن هناك معوقات خاصة بالضرائب منها تعدد وازدواجية فرض الضريبة «ومن نتيجة المعوقات الخاصة بالقوانين الموجودة حالياً بالضرائب يتم طلب التسجيل مرتين عوضا عن مرة واحدة وهناك معوق آخر هو عدم وجود سوق سنوية. وعموماً فإن ما يتعلق بجزئية الضرائب لسنا مشتركين فيه ولكننا نقدم التوصيات التي رأينا فيها أن تكون عملية تطبيق القوانين الضريبية شاملة وأن التغيير الشامل لقانون ضريبة المبيعات وباقي الضرائب مرة واحدة سيؤدي الى سلبيات ستمس نشاط التأجير التمويلي وليس لنا يد عليا في مثل هذا».

وقال سلطانوف، في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر البنك الدولي بصنعاء: «إن مشروع التأجير التمويلي بدأ في اليمن منذ سنة ونصف بالتعاون مع البنك المركزي اليمني وهو قد أنشئ له قانون في اطار تشريعي ملائم يرتكز على أفضل الممارسات القانونية الدولية، وقامت مؤسسة (التمويل الدولية) من خلال القانون الدولي باستثمار أكثر من (1.3) مليار دولار في قطاع التأجير في (57) بلداً».

وأضاف:«من مهامنا المستقبلية عقد ورشة عمل للقضاء التجاري وإنشاء سجل لتسجيل الاصول المؤجرة والمساعدة على تطوير تسجيل البيانات».

وفي رد على سؤال «الأيام» حول مميزات السوق اليمنية لمثل هكذا مشروع أجاب السيد سلطانوف:«إننا شاهدنا تطوراً ونمواً سريعا وملحوظاً مما يبشر بالسوق الواعدة وعموماً المنشآت الصغيرة هي القطاع الرئيس في تطوير اقتصاد أي دولة».

ممثل مؤسسة التمويل الدولية خلال المؤتمر الصحفي في مقر البنك الدولي بصنعاء أمس
ممثل مؤسسة التمويل الدولية خلال المؤتمر الصحفي في مقر البنك الدولي بصنعاء أمس
وقال في ختام حديثه:

«إن التأجير التمويلي جوهره الاقتصادي هو عملية شراء وليس مجرد إيجار اعتيادي ويقدم الدعم الفني والتدريب على المهارات ونشر الوعي فيما يتعلق بالأنشطة المالية، والمؤسسة التمويلية التابعة للبنك الدولي تقدم المعونة الفنية لثلاث دول حتى الآن هي: الاردن، أفغانستنان، واليمن، ويعتبر نشاطه ذا عائد كبير فهو يساهم في إنشاء الشركات المتوسطة ويساهم في تنمية القطاعات الانتاجية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى