الفنان الشاب فكري جروان لـ «الأيام»:أحب الدان الحضرمي ومتأثر بجوهرة الطرب الحضرمي بدوي زبير

> «الأيام» سعيد سالمين شكابة:

>
الفنان الشاب فكري جروان
الفنان الشاب فكري جروان
أرض حضرموت.. أرض الخير والعطاء الوفير.. أرض غنية وزاخرة بالكثير من المواهب المبدعة والمتميزة في كافة المجالات المختلفة: الرياضية، الفنية، التراثية، الثقافية وغيرها.. مواهب شابة لا تعد ولا تحصى.. ومواهب تبحث فقط عمن يشجعها ويدعمها من أجل أن تحقق النجاح المطلوب وتصعد مئات النجاحات والتتويج، ومن ضمن تلك المجالات المجال الفني.

ويأتي على رأس الوجوه الشابة في هذا المجال الفنان الشاب فكري صالح جروان، الذي يتمتع بموهبة ربانية في مجال الغناء والعزف على العود.. فنان يمتلك صوتا جميلا ودافئا تتحكم فيه حبال صوتية ذهبية وأنامل رائعة يطوعها في العزف على آلة العود.

«الأيام» في إطار اهتمامها بهذه المواهب المبدعة من أجل انصافها قامت بزيارة لمدينة القطن، والتقت هناك بالفنان الشاب فكري جروان في منزله بإحدى حواري مدينة القطن واجرت معه حوارا تتابعون حصيلته في السطور التالية:

> حبذا لو نتعرف نحن والقراء الكرام على الفنان الشاب فكري جروان.

- فكري صالح جروان من مواليد حضرموت مديرية القطن عام 1983م عازب ودون عمل. بدايتي الفنية كانت من خلال المدرسة والمشاركة في حفلات المدارس، لكن البداية الحقيقية كانت في عام 2002م من خلال المشاركة في حفلات الأعراس التي تقام في القطن، وكان سبب اتجاهي للمجال الفني والغناء هو صوتي ووجود الموهبة لدي ولهذا وجدت التشجيع غير العادي والكبير من أسرتي وأهلي وأصدقائي وكذا تشجيع الجمهور، الذي كان أكبر دافع لي من خلال مطالبته لي بالمشاركة في أي حفل زواج يقام بالقطن وهنا اسمح لي أن أشكرهم جميعاً.

> ما هي الألوان التي تتغنى بها؟ وما اللون الذي وجدت ذاتك فيه؟

- والله أنا اتغنى بالألوان التالية: الحضرمي، العدني، اللحجي والخليجي، أما اللون الذي وجدت ذاتي فيه فهو اللون الحضرمي.

> من هم الشعراء الذين تحب أن تتغنى بكلماتهم وأشعارهم؟

- أحب دائماً أن أتغنى بكلمات شاعر الدان الحضرمي وعميده حداد بن حسن الكاف، والشاعر الحضرمي الكبير حسين أبوبكر المحضار وغيرهما، مثل الشاعرين عوض هادي وخالد سعيد، وشكلت مع الشاعر عوض هادي ثنائيا فنيا.

> بمن تأثرت من الفنانين؟

- أنا أتأثر بالأصوات الجميلة المصحوبة بالأداء الجميل، وتأثرت كثيراً بالفنان الكبير وجوهرة الطرب الحضرمي المرحوم بدوي زبير الذي يعد رحيله خسارة فادحة علينا جميعاً.

> هل لكم مشاركات داخلية وخارجية؟

- لي مشاركات في العاصمة صنعاء ومحافظة حجة، وهي مشاركات داخلية على مستوى الوطن، أما خارجيا فإلى الآن لم أشارك ولكن في المستقبل إن شاء الله.

> أنت تجيد العزف المتقن على آلة العود.. كيف تعلمت ذلك وهل تجيد العزف على باقي الآلات؟

- تعلمت العزف على آلة العود بمجهودي الشخصي مع وجود بعض المساعدات اليسيرة من الفنان بلعيد باحرز، وبدأت الآن تعلم العزف على آلة الكمان، أما الايقاعات فأتعامل معها لأن الفنان يجب أن يجيد التعامل معها.

> لمن من الفنانين تحب أن تسمع، ولمن تقرأ من الشعراء؟ وما هو أجمل صوت نسائي يعجبك؟

- أحب أن أستمع دائماً للفنان الراحل بدوي زبير والفنان الكبير كرامة مرسال والفنان المخضرم والملحن الاستاذ القدير حسن باحشوان والفنان العاطفي صاحب المدرسة الفنية المرحوم محمد سعد عبدالله وغيرهم من الأصوات الجميلة.

أما الشعراء فاحب أن أقرأ اشعار عميد الدان المرحوم حداد بن حسن الكاف، والشاعر الكبير المرحوم حسين أبوبكر المحضار، والشاعر العربي الكبير الشيخ محمد بن عبود العمودي (بن عبود) ود. عبدالعزيز المقالح ونزار قباني.

وبالنسبة لأجمل صوت نسائي فني فهو صوت الفنانة الكبيرة أمل كعدل .

> رسالة تحب توجيهها عبر صحيفة «الأيام»؟

- هي رسالة لقناتنا الفضائية ومختلف إذاعاتنا على تقصيرهم وعدم اهتمامهم بالفنانين الكبار والمخضرمين أمثال الاستاذ حسن باحشوان وصالح مبارك سالمين وكرامة صالح محيور وغيرهم.

وكذا الوجوه الشابة، وعدم احتضان المواهب واقتصارهم على المقربين وأصحاب الوساطات.

كلمة أخيرة تحب ان تقولها لمحبيك وقراء صحيفة «الأيام»؟

ين على صحيفة «الأيام» على اهتمامهم بالمواهب المبدعة والبحث عنها وإنصافها، كما أشكر كل محبي الفنان فكري على تشجيعهم لي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى