ايران تحتجز 15 من افراد البحرية البريطانية

> البصرة «الأيام» رويترز :

>
اعتقال افراد البحرية البريطانية في المياه الايرانية
اعتقال افراد البحرية البريطانية في المياه الايرانية
اعلنت بريطانيا ان القوات الايرانية اعتقلت 15 من افراد البحرية الملكية البريطانية كانوا يفتشون سفينة تجارية أمس الجمعة مما اثار ازمة دبلوماسية .

وقالت بريطانيا ان الحادث وقع في المياه العراقية حيث تقوم بشكل روتيني بالصعود الى ظهر السفن بتصريح من الامم المتحدة لتفتيشها.

واستدعت وزارة الخارجية البريطانية سفير ايران في لندن وطالبته بالافراج فورا عن البحارة سالمين .

واضافت الوزارة في بيان "في الساعة 1030 تقريبا من صباح اليوم بتوقيت العراق احتجزت سفن البحرية الايرانية 15 من افراد البحرية البريطانية كانوا يشاركون في عمليات الصعود الروتينية الى ظهر السفن التجارية في المياه الاقليمية العراقية.

"فريق الصعود اكمل عملية تفتيش لسفينة تجارية بشكل ناجح عندما طوقت سفن ايرانية الفريق وزورقيه واقتادتهما الى المياه الاقليمية الايرانية.

"نتابع هذا الموضوع بشكل عاجل مع السلطات الايرانية على اعلى مستوى وبناء على تعليمات وزير الخارجية تم استدعاء السفير الايراني الى وزارة الخارجية,والحكومة البريطانية تطالب بالعودة الفورية والامنة لافرادنا ومعداتنا."
وتجاوزت اسعار النفط 62 دولارا للبرميل بعد الحادث,وقالت واشنطن ان الحادث لم يضم عسكريين امريكيين .

ولم يتسن الوصول على الفور الى المسؤولين الايرانيين للتعليق كما ان السفارة الايرانية في لندن مغلقة في عطلة.

من جهتها اعلنت وزارة الخارجية الايرانية في بيان ان البحارة البريطانيين الذين اعتقلوا صباح أمس الجمعة "دخلوا المياه الاقليمية الايرانية في شكل غير شرعي".

ونقل التلفزيون الرسمي نص البيان الذي اوضح ان البحارة البريطانيين الذين اعتقلوا أمس الجمعة "دخلوا في شكل غير شرعي المياه الاقليمية الايرانية".

واضاف البيان ان "القائمة بالاعمال البريطانية كيت سميث استدعيت الى وزارة الخارجية حيث ابلغت باحتجاج ايران على دخول البحارة البريطانيين في شكل غير شرعي المياه الاقليمية الايرانية".

واضاف البيان "ليست المرة الاولى التي يدخل فيها البحارة البريطانيون في شكل غير شرعي المياه الاقليمية الايرانية في ارواندرود (شط العرب). لقد اعتقلهم حرس الحدود للتحقيق معهم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى