اللجنة الاسرائيلية التي تحقق في حرب لبنان تنشر شهادة أولمرت قريبا

> القدس «الأيام» جيفري هيلر :

>
ايهود أولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي
ايهود أولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي
تنشر اللجنة الاسرائيلية التي تحقق في حرب لبنان خلال أيام شهادة ايهود أولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي قبل ان تنشر النتائج الاولية التي خلصت اليها في التحقيق والتي قد تحدد المصير السياسي للزعيم الاسرائيلي "غير المحبوب".

وقال مسؤولون أمس الأول ان محامي الحكومة أبلغوا المحكمة العليا بان لجنة التحقيق ستنشر في موعد لا يتعدى الثاني من ابريل نيسان نص الشهادة التي أدلى بها اولمرت الشهر الماضي أمام اللجنة في اجتماع مغلق.

وتحقق اللجنة المعينة من قبل الحكومة في كيفية أدارة اولمرت وحكومته وقادة الجيش الحرب غير الحاسمة التي خاضتها اسرائيل مع حزب الله اللبناني العام الماضي والتي يرى كثير من الاسرائيليين انها فشلت.

وصرح المسؤولون بأن نص شهادة وزير الدفاع عمير بيريتس وأيضا دان حالوتس قائد الجيش الاسرائيلي وقت الحرب سينشر الى جانب شهادة اولمرت.

وأوضح المسؤولون ان مسؤولي الرقابة في الجيش قد يحذفون بعض تلك الشهادات قبل نشرها.

وقالت لجنة التحقيق الاسبوع الماضي انها ستصدر تقريرا أوليا في النصف الثاني من ابريل نيسان ويركز بدرجة كبيرة على قرار خوض الحرب بعد ان أسر حزب الله جنديين اسرائيليين في غارة عبر الحدود يوم 12 يوليو تموز.

وذكرت اللجنة ان التقرير الاولي "سيخلص الى نتائج" فيما يتعلق باولمرت وبيريتس وحالوتس مما اثار تكهنات في اسرائيل بان التقرير يمكن ان يقضي على المستقبل السياسي لرئيس الوزراء ووزير الدفاع.

وتدنت شعبية اولمرت وبيريتس وكبار قادة الجيش بعد ان فشلت اسرائيل في القضاء على حزب الله بعد حرب استمرت أكثر من شهر وانتهت بقرار للامم المتحدة بوقف اطلاق النار في اغسطس آب.

ويقول اولمرت وبيريتس ان الحرب التي أطلق خلالها حزب الله 4000 صاروخ على اسرائيل وقصف خلالها الجيش الاسرائيلي معاقل الحزب في بيروت وجنوب لبنان نجحت في ابعاد مقاتلي الحزب عن حدود اسرائيل.

ووافقت المحكمة قبل عدة اسابيع على طلب مقدم من نائب يساري باصدار امر للجنة التحقيق بنشر شهادة اولمرت وبيريتس وحالوس.

وحدد موعد للنشر بعد ان شكا النائب من عدم اذعان لجنة التحقيق لامر المحكمة.

والقى اولمرت خطابا الاسبوع الماضي وصف فيه نفسه بانه "رئيس وزراء غير محبوب" مشيرا الى تدني شعبيته في استطلاعات للرأي.

وأظهر استطلاع نشر هذا الشهر ان ثلاثة في المئة فقط من الاسرائيليين سيعيدون انتخاب اولمرت زعيم حزب كديما الوسطي اذا اجريت الانتخابات الان,وتجري الانتخابات الاسرائيلية القادمة عام 2010. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى