مقتل 42 مسلحا يشتبه في انتمائهم لطالبان في اشتباكات منفصلة في افغانستان

> كابول «الأيام» د.ب.أ :

> قال مسؤولون أمس الأحد ان 42 على الاقل من رجال حركة طالبان قتلوا وأصيب اكثر من عشرة في اشتباكات متفرقة وقعت في نهاية الاسبوع في أفغانستان بينما أكد قائد قوات حلف شمال الاطلسي (الناتو) في الاقليم الجنوبي حدوث تراجع لعمليات تسلل المتمردين عبر الحدود.

وقال الجيش الامريكي أمس الأحد أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة وقوات الحكومة الافغانية قتلت 12 مسلحا بينما كانت تقوم بالتصدي لهجوم على قاعدة تابعة لهم شرقي أفغانستان.

وأفاد بيان بأن قوات التحالف قامت بدعم من القوات الجوية والمدفعية بهجوم مضاد للغارة التي وقعت مساء أمس الأول في قاعدة تيلمان بإقليم باكتيكا المتاخم لباكستان.

وأسفرت الاشتباكات التي وقعت مع مسلحين يزعم أنهم ينتمون لحركة طالبان"الاصولية عن إصابة اثنين من قوات التحالف وجنديين أفغان. ويعتقدأن منفذي الهجوم عبروا من الاراضي الباكستانية.

وقال الميجور دونالد كوربي المتحدث باسم الجيش: "أنه مع استمرار الجهود التي يبذلها قادة الجيش والقادة المدنيون على جانبي الحدود في تضييق الخناق على حرية حركة المتمردين فان هؤلاء المتمردين سيصبحون أكثر يأسا".

وتزايد الضغط الامريكي على باكستان من اجل منعها المتشددين من دخول افغانستان عن طريق المناطق القبلية النائية على طول الحدود الباكستانية الافغانية.

ومع هذا أشاد الميجور جنرال تون فان لون قائد قوة المساعدة الامنية الدولية (ايساف) التي يقودها الناتو في الاقليم الجنوبي بالدور الذي تلعبه القوات الباكستانية للحد من عمليات التسلل عبر الحدود إنطلاقا من الاراضي الباكستانية.

وقال لون في مؤتمر صحفي أمس الأحد " نحن نعمل عن كثب مع باكستان في الوقت الحاضر وأعتقد أنه في بارمشاه وهي الجزء الجنوبي من إقليم هلماند نلحظ أن ثمة اختلاف حيث نجد أن هنالك عددا قليلا من المقاتلين الاجانب يأتون إلى اليلاد وأعتقد ان الباكستانيين حققوا فرقا كبيرا".

وقالت وزارة الدفاع الافغانية في بيان ان القوات الافغانية قتلت 11 شخصا يشتبه في انتمائهم الى طالبان في اقليم هلمند بالجنوب في عملية عسكرية افغانية بدات يوم الخميس الماضي وسميت "نروز".

واضاف البيان ان القتال وقع أمس الأول في منطقة باباجي في الاقليم بعد ان قتلت القوات الافغانية ما يقرب من 70 شخصا يشتبه في انتمائهم الى طالبان.

وقال محمد قاسم قائد الشرطة باقليم اورزوغان أمس الأحد ان مقاتلين من طالبان داهموا نقطة للشرطة في جنوب الاقليم أمس الأول مما اسفر عن اشتباك بالرصاص استمر طويلا نتج عنه مقتل اثنين من رجال الشرطة وستة من رجال طالبان.

واضاف ان خمسة من رجال الشرطة وعشرة مقاتلين اصيبوا في الاشتباك الذي وقع في مدينة ترين كوت باقليم اورزوجان.

وقال غالب شاه علي خليل المتحدث باسم حاكم اقليم زابول ان ثلاثة يشتبه في انتمائهم الى طالبان قتلوا واصيب ستة اخرون حينما هاجم مسلحون قافلة عسكرية افغانية يوم الجمعة الماضية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى