نشطاء يهود يدخلون مستوطنة مهجورة بالضفة الغربية

> حومش «الأيام» يهودا بيريتس :

>
فتيات يهوديات يذهبن إلى احدى المستوطنات المهجورة في الضفة الغربية
فتيات يهوديات يذهبن إلى احدى المستوطنات المهجورة في الضفة الغربية
تدفق مئات من النشطاء اليهود أمس الإثنين على مستوطنة بالضفة الغربية أخلتها إسرائيل في عام 2005 وقالوا إنهم يعتزمون إعادة الوجود اليهودي فيها,وراقب الجنود الإسرائيليون النشطاء وهم يدخلون مستوطنة حومش المهجورة في شمال الضفة الغربية. ورفعت المجموعة علما إسرائيليا فوق خزان للمياه وبدأت بنصب الخيام.

وأجلت إسرائيل 8500 مستوطن يهودي في عام 2005 من 21 مستوطنة في قطاع غزة وأربع مستوطنات صغيرة في الضفة الغربية من بينها حومش.

ومنذ الإجلاء منع الإسرائيليون من دخول حومش حيث كانت يعيش أكثر من 200 مستوطن.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي "نحن نؤمن ممرا للمدنيين الإسرائيليين لتفادي الاشتباك مع الفلسطينيين في المنطقة."

ولم يعر رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت الواقعة اهتماما ووصفها بأنها "زيارة لحومش ليوم واحد من قبل بعض المتعاطفين."

وأضاف "في نهاية اليوم سينتهي ذلك وأنا آمل فعلا ألا نحتاج لاتخاذ أي إجراءات أخرى لضمان أن يظل هذا المكان كما كان حاله أمس."

وقال وزير الدفاع عمير بيريتس إن جميع الإجراءات ستتخذ لتفادي العنف لكنه أضاف أن من يتجاهلون السلطات سيجبرون على الخروج "دون تفاهم".

وأضاف "قلت لقوات الدفاع الإسرائيلية بشكل واضح.. لن يكون هناك أي انتهاك للقانون."

واتهم راغب أبو دياك رئيس مجلس بلدية قرية سيلة الظهر المجاورة الجيش الإسرائيلي بتوفير الحماية للمستوطنين,وقال المحتجون الإسرائيليون إنهم باقون في حومش,وقال النشط يوسي داجان لرويترز "نحن هنا لبناء المستوطنة من جديد."

وذكر بوعاز هائتسني أحد منظمي الاحتجاج إن "نواة من 30 عائلة" تعتزم الاستيطان مرة أخرى في حومش.

ويعيش نحو 270 ألف مستوطن يهودي في الضفة الغربية المحتلة بين 2.5 مليون فلسطيني. وقضت محكمة العدل الدولية أن بناء المستوطنات على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 غير مشروع.

(شارك في التغطية وائل الأحمد في جنين وجوناثان سول في القدس) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى