إيطاليا مطالبة بالفوز وفرصة أمام انكلترا واليونان للتعويض

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
منتخب انجلترا لديه فرصة مواتية للتعويض
منتخب انجلترا لديه فرصة مواتية للتعويض
ستكون ايطاليا بطلة العالم مطالبة بالفوز على اسكتلندا عندما تلتقيها اليوم الاربعاء ضمن المجموعة الثانية من التصفيات المؤهلة الى نهائيات أمم اوروبا عام 2008 المقررة في سويسرا والنمسا، في حين تبدو الفرصة سانحة للتعويض امام انكلترا واليونان حاملة اللقب الاوروبي.

على الملعب الاولمبي في روما، لا بديل امام ايطاليا سوى الفوز اذا ما ارادت الاحتفاظ بأملها في بلوغ النهائيات ذلك لأنها تحتل حاليا المركز الرابع برصيد 7 نقاط مقابل 12 لكل من فرنسا واسكتلندا اللتين خاضتا 5 مباريات، و9 لأوكرانيا التي تملك 9 نقاط من أربع مباريات.

ويدرك روبرتو دونادوني بأن مهمته ليست سهلة خصوصا أنه ورث منتخبا بطلا للعالم وهو اللقب الارقى.

وتحدثت بعض التقاير الصحافية بأن خسارة إيطاليا ستعني إقالة دونادوني الذي لم يمض عام على تسلمه تدريب المنتخب خلفا لمارتشيلو ليبي.

بيد أن دونادوني المعروف عنه انه يتمتع بالهدوء تخلى عن صمته وصب جاب غضبه على الصحافة المحلية وقال: "لقد تطرقت الصحف الى أكاذيب كثيرة في الايام الاخيرة ويمكن أن تخصص لها مجلدات".

وأضاف "شنت الصحف المحلية حملة شعواء على المنتخب الذي لم يلعب السبت الماضي ولا أدري ما هو السبب، هل فوز اسكتلندا على جورجيا أدى الى هذا الامر، على أي حال فإن ما رأيته غير مقبول على الاطلاق، لقد تم إطلاق التهم باتجاه المنتخب الايطالي من دون أن يلعب".

وتابع "فازت اسكتلندا السبت الماضي لكن بالنسبة الى الصحافة المحلية فإن ايطاليا خسرت، أريد أن أذكر الجميع بأن ايطاليا لم تلعب في ذلك اليوم".

وأوضح "اذا لم تأت نتيجة مباراة اليوم كما نشتهي فإنني سأقبل النقد والتجريح، لكن لا يمكن أن ندخل في أجواء مباراة حاسمة والصحافة المحلية تطلق النار على المنتخب".

وكانت الصحف الايطالية انتقدت دونادوني بعد ان استهل مشوار التصفيات الاوروبية بتعادله على ارضه مع ليتوانيا 1-1، ثم خسارته امام فرنسا 1-3 والمنتخب الاخير خسر امام ايطاليا في نهائي مونديال المانيا بركلات الترجيح قبل أقل من سنة.

دونادوني يحاول التأثير على لاعبيه لكي يقدموا مستوى طيبا بعد أن انتقدتهم الصحافة
دونادوني يحاول التأثير على لاعبيه لكي يقدموا مستوى طيبا بعد أن انتقدتهم الصحافة
بيد ان فوزين متتاليين على جورجيا وأوكرانيا أبعدت سهام الانتقادات عن دونادوني قبل ان تشحذ من جديد بعد فوز اسكتلندا على جورجيا 2-1 السبت الماضي وابتعادها بفارق 5 نقاط عن ايطاليا.

وشدد حارس مرمى المنتخب الايطالي جان لويجي بوفون على اهمية المباراة بقوله : "انها فرصة لا يمكن ان نتركها تضيع، يتوجب علينا الفوز في المباراة، كلنا معنيون من جهاز فني ولاعبين وكلنا ننظر الى هدف واحد هو بلوغ النهائيات".

وفي المجموعة ذاتها تلتقي اوكرانيا مع جارتها ليتوانيا بقيادة هداف تشلسي الانكليزي اندري شفشتنكو.

في المقابل تبدو الفرصة سانحة امام انكلترا لتعويض خيبة أملها جراء سقوطها في فخ التعادل السلبي مع اسرائيل السبت الماضي وذلك عندما تحل ضيفة على اندورا الضعيفة جدا.

ويواجه مدرب المنتخب الانكليزي ستيف ماكلارين ضغوطا متصاعدة بعد فشل فريقه في الفوز في مبارياته الخمس الاخيرة وقد سجل خلالها هدفا واحدا، وهو أسوأ فترة لمنتخب انكليزي منذ 26 عاما.

منتخب فرنسا يلعب مرتاح البال
منتخب فرنسا يلعب مرتاح البال
وكشفت بعض الصحف بأن الاتحاد الانكليزي قد يلجأ الى إقالة ماكلارين قريبا اذا ما تحسنت نتائج المنتخب في الفترة المقبلة مشيرة الى وجود بند جزائي في العقد الذي يربط الطرفين يوجب على الاتحاد دفع مبلغ مقداره 5ر2 مليون جنيه كتعويض له في حال قرر الاتحاد التخلي عن خدماته.

وتعرض ماكلارين لحملة انتقادات عنيفة بعد التعادل مع اسرائيل، ولن تتحسن الامور بغض النظر عن النتيجة ضد اندورا لانها لن تكون مؤشرا على تحسن المنتخب الانكليزي نظرا لضعف مستوى المنتخب المنافس الذي خسر امام نظيره الانكليزي صفر-5 في سبتمبر الماضي.

وانتقد ماكلارين بعض اللاعبين بعد المباراة ضد اسرائيل خصوصا واين روني الذي لم يسجل اي هدف على الصعيد الدولي في بطولة كبيرة أو تصفيات رسمية منذ ما يقارب الثلاثة اعوام علما بأنه سجل هدفيه الاخيرين في مرمى كرواتيا في الدور الاول من بطولة امم اوروبا عام 2004م.

وتتخلف انكلترا عن كرواتيا المتصدر بفارق 5 نقاط وعن روسيا الثانية بفارق 3 نقاط..وفي المجموعة ذاتها تلتقي اسرائيل مع استونيا.

وستحاول اليونان ان تعوض سقوطها الكبير امام تركيا على ارضها 1-4 السبت الماضي عندما تحل ضيفة على جارتها مالطا في لافاليتا.

ولا يزال وضع المنتخب اليوناني جيدا نسبيا في مجموعته لانه يحتل المركز الثاني بفارق 3 نقاط عن تركيا وقد ساعدته كثيرا خسارة النروج على ارضها امام البوسنة 1/2.

بيكنباور يرى أن منتخب بلاده هو الأفضل حالياً في أوروبا
بيكنباور يرى أن منتخب بلاده هو الأفضل حالياً في أوروبا
يذكر أن اليونان كانت حققت مفاجأة من العيار الثقيل عندما أحرزت لقب النسخة الاخيرة في البرتغال بفوزها على الدولة المضيفة في المباراة الختامية 1-صفر.

وفي المجموعة ذاتها، تلتقي تركيا مع النروج، والمجر مع مولدافيا.

وتبرز مباراة صربيا والبرتغال في بلغراد في المجموعة الاولى.. والمباراة في غاية الاهمية للطرفين نظرا للمنافسة الشديدة في هذه المجموعة بين أربعة منتخبات هي بالاضافة الى صربيا والبرتغال بولندا وفنلندا.

وأهدر المنتخب الصربي ثلاث نقاط ثمينة عندما سقط بشكل مفاجىء امام كازاخستان التي حققت اول فوز لها منذ انتقالها الى الاتحاد الاوروبي قبل خمس سنوات ويسعى الى التعويض امام البرتغال..وستكون المباراة مواجهة بين زميلين في فريق واحد هما البرتغالي كريستيانو رونالدو والصربي نيمانيا فيديتش وكلاهما يلعب في صفوف مانشستر يونايتد.

ويتألق رونالدو بشكل لافت هذا الموسم في الدوري المحلي وفي صفوف المنتخب الوطني وقد سجل هدفين من اصل اربعة في مرمى بلجيكا السبت الماضي.

وفي المجموعة ذاتها، تلتقي بولندا مع ارمينيا واذربيجان مع فنلندا.

وتحتل بولندا المركز الاول ولها 13 نقطة من 6 مباريات، تليها فنلندا وتملك 11 نقطة من 5 مباريات ثم البرتغال وصربيا ولهما 10 نقاط من 5.

وفي المجموعة الرابعة، تخوض تشيكيا مباراة سهلة ضد قبرص وهي تسعى الى استعادة نغمة الفوز بعد خسارتها على ارضها امام المانيا 1-2 السبت الماضي.

وتلتقي جمهورية ايرلندا مع سلوفاكيا في دبلن ضمن المجموعة ذاتها، وويلز مع سان مارينو في كارديف..وتتصدر المانيا المجموعة ولها 13 نقطة من 5 مباريات تليها تشيكيا برصيد 10 نقاط من 5 مباريات ثم جمهورية ايرلندا وتملك 10 نقاط من ست مباريات.

وتأمل اسبانيا ان تحقق فوزها الثاني على التوالي عندما تستضيف ايسلندا.

وكان الرأي العام الاسباني تنفس الصعداء بعد فوز المنتخب على الدنمارك 2-1 بصعوبة السبت الماضي وأنعش آماله في بلوغ النهائيات.

ويحتل المنتخب الاسباني المركز الرابع في المجموعة السادسة برصيد 6 نقاط من 4 مباريات، في حين تتصدر السويد الترتيب ولها 12 نقطة من 4 مباريات تليها ايرلندا الشمالية برصيد 10 نقاط من 5 مباريات ثم الدنمارك ولها 7 نقاط من 4 مباريات.

وفي مباراتين أخريين ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي ايرلندا الشمالية مع السويد، وليشتنشتايبن مع لاتفيا.

وفي المجموعة السابعة، تحل هولندا المتصدرة ضيفة على سلوفينيا.. وأهدر المنتخب "البرتقالي" نقطتين ثمينتين على ارضه بتعادله مع رومانيا سلبا السبت الماضي وهو يريد بالتالي العودة الى سكة الانتصارات.

وعلى الرغم من الاداء المخيب فإن مدرب هولندا ماركو فان باستن أكد بأنه لن يجري تعديلات على التشكيلة الاساسية.

وتخوض رومانيا مباراة سهلة ضد لوكمسبورغ، والامر نفسه ينطبق على بلغاريا في مواجهة البانيا.

جاتوزو: سنهزم أسكتلندا لنقترب من يورو 2008
أكد جينارو جاتوزو نجم وسط المنتخب الإيطالي الفائز بمونديال ألمانيا 2006 أمس - الثلاثاء - أنه واثق من أن الأتزوري سيتغلب على أسكتلندا اليوم - الأربعاء - في التصفيات المؤهلة لأمم أوروبا 2008؛ ليتحسن نسبياً موقف المنتخب الإيطالي في المجموعة الثانية من التصفيات.

من المعروف أن المنتخب الإيطالي يواجه وضعاً صعباً بالمجموعة الثانية من التصفيات، حيث يحتل المركز الرابع برصيد سبع نقاط، وبفارق خمس نقاط كاملة عن المنتخب الأسكتلندي المتصدر بفارق الأهداف عن فرنسا.. وقال جاتوزو نجم إي سي ميلان في تصريح أبرزه موقع يورو سبورت: "أعتقد أن أسكتلندا سيأتي إلى روما مدافعاً وسيرغب في استغلال أي خطأ لنا؛ لذلك أعددنا أنفسنا بخطة هجومية محكمة، وسنعرف كي نلعب معهم".

وأضاف جاتوزو: "بالنسبة لي اللعب أمام أسكتلندا أفضل بكل تأكيد من مواجهة فرنسا أو إنجلترا، ومن الطبيعي أن يواجه المنتخب كل تلك الانتقادات بعد احتلالنا هذا المركز بالمجموعة، ولكني أعتقد أن فوزنا في مباراة اليوم سيحول تلك الانتقادات إلى تشجيع".

وأشار نجم وسط الميلان إلى أن السبب الأساسي لاحتلالهم هذا المركز هو تفريطهم في نقاط المباراة الثلاثة أمام ليتوانيا .

وقال جاتوزو: "وضعتنا القرعة في مجموعة صعبة للغاية، فلا يمكن لأحد أن يتوقع من سيتأهل ليورو 2008 من منتخبات أسكتلندا، وإيطاليا، وفرنسا، وأوكرانيا، ومن يقلل من شأن أوكرانيا أقول له إن أوكرانيا منتخب قوي جداً، ومن الصعب على أي فريق هزيمتهم".

ومن جهة أخرى بات من المؤكد غياب حارس مرمى المنتخب الإيطالي وفريق يوفينتوس جانلويجي بوفون عن المباراة؛ لإصابته بآلام في المعدة، ومن المتوقع أن يستدعي روبرتو دونادوني مدرب الفريق حارس أودينيزي مورجان دى سانتكيس.

بكنباور يعتبر المنتخب الالماني الافضل اوروبيا
اعتبر "القيصر" الالماني فرانتس بكنباور ان منتخب بلاده أثبت خلال مباراته الاخيرة امام نظيره التشيكي (2-1) السبت الماضي في براغ ضمن تصفيات المجموعة الرابعة المؤهلة الى كاس الامم الاوروبية 2008، انه الافضل على الساحة القارية في الوقت الحالي.

وصرح بكنباور لصحيفة "بيلد" المحلية والواسعة الانتشار: "هناك شيء يمكنني تأكيده الا وهو أننا اليوم الرقم 1 في اوروبا"، مضيفا: "يلعب منتخبنا كرة قدم اشبه بالاحلام، ويؤكد مباراة بعد أخرى ان العروض التي يقدمها تصلح لتظهير فيلم يدرس في مدارس كرة القدم".

وقدم بكنباور الفائز بكاس العالم لاعبا في 1974 ومدربا في 1990، تهانيه الى المدرب يواكيم لوف الذي خلف يورغن كلينسمان عقب مونديال 2006، ولم يتذوق طعم الخسارة حتى الان مع "المانشافت"، علما ان "القيصر" نفسه كان قد انتقد اختيار لوف مساعدا لكلينسمان في 2004م.

مدرب انجلترا ينفي واقعة تشاجره مع المهاجم روني
مدرب انجلترا ينفي واقعة تشاجره مع المهاجم روني
مدرب المنتخب الانجليزي ينفي تشاجره مع روني
نفى مدرب المنتخب الانجليزي لكرة القدم ستيف ماكلارن أن يكون مهاجم المنتخب واين روني قد تطاول عليه في اعقاب مباراة المنتخب الانجليزي أمام نظيره الاسرائيلي يوم السبت الماضي.. وكانت الأنباء قد أفادت أن روني فقد أعصابه وتطاول على ماكلارن بعد أن تعرض لانتقادات في أعقاب المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وقال ماكلارن معلقا على ما تردد من أنباء : "هذا شئ سخيف.. لم نصدق ما تردد داخل معسكرنا.. إنها حزمة من الأكاذيب.

كلنا نساند بعضنا البعض، وكلنا نعرف ما يتعين علينا عمله".. وكذب ماكلارن أيضا التقارير الصحفية التي أشارت إلى أن علاقته بمساعده تيري فينابلز قد أصبحت شديدة التوتر

وقد تعرض ماكلارن لانتقادات شديدة بعد تعادل المنتخب الإنجليزي مع نظيره الإسرائيلي في تل أبيب يوم السبت الماضي..وبهذا التعادل أصبح للمنتخب الانجليزي ثلاث نقاط فقط ويأتي في الترتيب بعد المنتخب الروسي الذي يحتل المركز الثاني فيما يحتل المنتخب الكرواتي المركز الأول.

وقد لعب الفريق الانجليزي حتى الآن 5 مباريات دون أن يفوز في أي منها، وسجل هدفا واحدا فقط إلا أن ماكلارن يقول إنه يعتقد أن السبب الرئيسي في فشل الفريق امام منتخب اسرائيل يعود إلى عدم الاستفادة من الفرص التي أتيحت له للتسجيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى