إصابة طفل وطفلة بإنفلونزا الطيور في مصر

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> ذكرت وزارة الصحة المصرية أمس الثلاثاء إن الاختبارات أثبتت إصابة طفل وطفلة بفيروس (اتش5 ان1) المسبب لمرض إنفلونزا الطيور مما يرفع عدد حالات الإصابة البشرية بالمرض في مصر إلى 29.

وقال عمر قنديل مسؤول مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة لرويترز "هناك حالتا إصابة جديدتان بمرض انفلونزا الطيور... نتجتا عن التعرض لطيور نافقة."

واكد مسؤول من منظمة الصحة العالمية الحالتين. وذكرت وزارة الصحة أن المصابين هما رحاب أبو المجد (ست سنوات) من محافظة قنا بصعيد مصر ومحمود جمعة محمد حسن (خمس سنوات) من المنيا بوسط البلاد.

وقال قنديل إن نتائج التحاليل التي ظهرت أمس الأول أثبتت إصابة أمس الأول بعد أن دخلا المستشفى وهما يعانيان من ارتفاع في درجة الحرارة. وأضاف ان حالتهما مستقرة.

وتوفي 13 مصريا متأثرين بالمرض منذ بداية ظهوره في البلاد قبل عام,وتردد أن اغلب المصابين كانوا يتعاملون تعاملا مباشرا مع طيور منزلية مريضة او نافقة أساسا في شمال مصر.

ومصر بها أعلى حالات إصابة مؤكدة بمرض انفلونزا الطيور خارج اسيا. ومع ظهور 11 حالة هذا العام حتى الآن أصبحت واحدة من أكثر دولتين متضررتين من المرض على مستوى العالم في عام 2007 إلى جانب اندونيسيا.

وتأتي الحالتان الجديدتان بعد يومين فقط من التأكد من إصابة طفلة عمرها ثلاث سنوات بالمرض في اسوان بجنوب البلاد. وقال مسؤول منظمة الصحة إن الطفلة تعافت بدرجة كبيرة ولم تعد حياتها في خطر.

ويخشى خبراء الصحة من ان يتحور الفيروس (اتش5 ان1) بحيث يمكنه الانتقال بسهولة بين البشر مما يفجر وباء قد يفتك بالملايين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى