شقرة .. عروس البحر العربي تضاء على مدار الساعة لأول مرة

> شقرة «الأيام» أحمد يسلم صالح:

>
د. علي مجور وزير الكهرباء أثناء إلقاء كلمته في المهرجان
د. علي مجور وزير الكهرباء أثناء إلقاء كلمته في المهرجان
عاشت مدينة شقرة يوما غير عادي من عمر الزمن في اللحظة التي أدار فيها د. علي محمد مجور، وزير الكهرباء زر افتتاح مشروع الربط الكهربائي جعار - شقرة يوم أمس الاربعاء.

وفي الاحتفال الجماهيري الكبير الذي شهدته ساحة محطة تحويل الربط الكهربائي والذي حضره الأخوة: م. فريد أحمد مجور، محافظ أبين ومحمد علي سالم الشدادي، عضو مجلس النواب ومحمد حسن الدهبلي، رئيس فرع المؤتمر وناصر منصور هادي، وكيل الأمن السياسي عدن- لحج- أبين وقيادة وزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء والسلطة المحلية والمجلس المحلي للمحافظة ومدير عام مديرية خنفر أحمد الجرفوش.

بدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم ألقيت كلمة لجنة أهالي شقرة ألقاها الأستاذ سعيد بايونس عبر فيها عن فرحة الأهالي «بهذا اليوم الذي انتظروه طويلا فكانت (شقرة) التي آثرت الصبر بل كان أملا وتوسلا وعزيمة حتى سخره الله لمن لم يبخل بجهد وان الأمانة تقتضي ان نقول كلمة ليست مجاملة لرجل وضع حدا بين الوهم والحقيقة إنه الدكتور علي مجور، وزير الكهرباء الذي عرفته شقرة حريصا على تنفيذ ودعم نشاط التعاونيات حينما كان وزيراً للاسماك. وها هي اليوم شقره تضاء بالكهرباء، كما لا يفوت أبناء شقرة تقديم الشكر لكل الجهود المبذولة من قبل م. محمد علي سالم الشدادي، عضو مجلس النواب والمؤسسة العامة للكهرباء والوحدة التنفيذية للمشاريع».

ووسط فرحة عارمة وزغاريد النسوة وأهازيج فلكلورية متنوعة ألقى د. علي محمد مجور. وزير الكهرباء كلمة في المهرجان قال فيها: «إنه لمن دواعي سروري ان ندشن اليوم تشغيل مشروع الربط الكهربائي جعار- شقرة وبإنجاز هذا المشروع الذي حظيت به مدينة شقرة من قبل القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح، لاشك ان هذ المشروع سيفتح آفاقا جديدة لهذه المدينة المنتجة، وسيفتح آفاقاً للعمل والأنشطة المختلفة حيث ان الكهرباء اليوم هي عصب الحياة والتطور. ومشروع الربط الكهربائي يعد ترجمة حقيقية للبرنامج الانتخابي لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح الذي وعد في برنامجه بإعطاء قطاع الكهرباء الاهتمام الخاص.

واليوم قطاع الكهرباء يشهد تطوراً متصاعداً ومتنامياً. وهذه المحافظة التي ندشن بها مشروع كهرباء شقرة اليوم وبدأنا الخطوات العملية بالربط الكهربائي جعار- لودر البالغ طوله 110 كلم، المرحلة الاولى تمثلت بإعلان المناقصة وفتح المظاريف وهذا سيعمل على ادخال مديريات لودر، مودية، الوضيع، مكيراس في اطار الشبكة الوطنية الموحدة. مرة أخرى نؤكد أن قطاع الكهرباء يشهد تطورا في محافظة أبين والبلاد عامة، ويمثل لنا عام 2007م نهاية المعاناة من الانقطاعات من خلال دخول المحطة الغازية مأرب بطاقة 340 ميجا وستدخل الخدمة في نوفمبر 2007م. وفي الأمس أقر مجلس الوزراء انزال المرحلة الثانية لمحطة مأرب التي ستدخل الخدمة في عام 2009م، بطاقة 400 ميجا اضافة الى الربط الشبكي في كافة محافظات الجمهورية. مرة أخرى أشكركم ونبادل قائدنا الوفاء ونبارك لكم هذا المنجز العظيم والله الموفق».

وعلى هامش الاحتفال التقت «الأيام» بعدد من المهندسين المشرفين والمواطنين الذين تحدثوا إلى «الأيام».

< م. جلال ناشر سيف، مدير عام مؤسسة الكهرباء بعدن ومدير عام كهرباء أبين السابق:«نشعر بالفخر والاعتزاز بهذا المشروع المهم الذي انتظره أبناء شقرة لسنوات طويلة وقد كنت أحد المهندسين الذين ساهموا في اعداد أول دراسة لهذا المشروع عام 84م، وبعد الوحدة المباركة وضعت حجر الأساس لهذا المشروع عام 2002م، وها نحن اليوم نفتتح هذا المشروع، ونسجل الشكر والتقدير للاخوة د. علي مجور، وزير الكهرباء وم. فريد علي مجور، محافظ أبين وكل الذين أسهموا في اظهار كهرباء شقرة الى حيز الوجود».

< كما تحدث لـ «الأيام» الأخ م. خضر محمد ثابت، مدير عام كهرباء أبين معتبرا هذا المشروع يمثل اضافة نوعية ومهمة في توسعة الشبكة الكهربائية ودخول هذه الخدمة الحيوية إلى شقرة والتوسع في ادخالها العديد من المناطق والقرى والمدن والمديريات يبرز أهمية الكهرباء والاهتمام بها كخدمة وسلعة ضرورية وليست كمالية.

< الأخ م. مطهر عبدالرحمن عبدالقادر، مدير مشاريع محطات التحويل: «تنفيذ هذا المشروع كان في السابق يعهد الى شركات أجنبية، والآن بحمد الله الكوادر اليمنية قادرة على تنفيذ مثل هذا المشروع وأكبر منه في عموم الجمهورية وبتكلفة أقل من الشركات الأجنبية، تصل الى ما يعادل نصف التكلفة».

< م. إسماعيل النزيلي، مدير عام الوحدة التنفيذية في أبين:«تنفيذ هذا المشروع كان في زمن قياسي، فترة سبعة أشهر وهذا يعود للمتابعة المستمرة للاخ وزير الكهرباء والأخ اسماعيل ابو دنيا، مدير عام الوحدة التنفذية بالوزارة وجهود المهندسين الميدانيين وفرق العمل الميدانية الذين بذلوا جهوداً مضاعفة».

الوزير ومحافظ أبين في منصة الاحتفال
الوزير ومحافظ أبين في منصة الاحتفال
< عبدالله صالح البجاني، رئيس لجنة تطوير مدينة شقرة عضو المجلس المحلي مديرية خنفر:«باسم كل أبناء شقرة شيوخا ورجالا ونساء وأطفالا نعبر عن كامل فرحتنا بهذا الإنجاز الكبير الذي يمثل نقلة نوعية وهمهمة في تطوير مدينة شقرة كونها من أجمل المدن الساحلية، وتلاحظون بأم أعينكم الفرحة مرسومة على وجوه الناس جميعا وباسم اللجنة الأهلية وأبناء شقره نزجى جزيل الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاز هذا العمل الحيوي الإخوة د. علي مجور، وزير الكهرباء، وفريد مجور، محافظ أبين، ومحمد علي سالم الشدادي، وإسماعيل أبو دنيا وإسماعيل النزيلي، وقيادة الكهرباء أبين وكل العمال والمهندسين لهم جميعا التقدير والشكر».

بيانات عن المشروع:

- محطة تحويل 33 /11 ك ف بقدرة 2.5 ميجا فولت أمبير.

- خطوط شبكة (ض/ع) 33 ك ف طول 53 كم.

- التكلفة الإجمالية للمشروع المرحلة الاولى 400 مليون ريال.

- عدد المستفيدين 1150 مشتركا، 8050 نسمة.

- الجهة المنفذة للمشروع الإدارة العامة للوحدة التنفيذية للمشاريع.

- الجهة المشرفة: المؤسسة العامة للكهرباء.

- مصدر التمويل حكومي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى