بيكيت.. بريطانيا تبحث مسألة البحارة المحتجزين مع ايران

> بريمن «الأيام» لوي شاربونو :

>
وزيرة الخارجية البريطانية مارجريت بيكيت
وزيرة الخارجية البريطانية مارجريت بيكيت
قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارجريت بيكيت أمس السبت ان بريطانيا بعثت لايران برد مكتوب على مذكرتها بشأن احتجاز 15 من افراد البحرية البريطانية في الخليج قبل ثمانية ايام وان الجانبين يجريان مباحثات الان.

وقالت بيكيت التي كانت تتحدث الى الصحفيين في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي "اعددنا ردنا وبدأنا الان مناقشات. وكما قد تعلمون انها فترة عطلات في ايران وهذا لا يفيد كثيرا."

والحكومة الايرانية في عطلة لمدة اسبوعين بمناسبة السنة الفارسية الجديدة التي بدأت يوم 21 مارس اذار وتنتهي يوم الثلاثاء القادم.

وتقول بريطانيا ان البحارة كانوا في دورية حراسة في المياه العراقية يوم 23 مارس اذار لكن ايران تقول انه تم اعتقالهم عندما ضلوا طريقهم الى المياه الايرانية,وقالت بيكيت انه لم يتم تسلم رد حتى الان على الرسالة البريطانية,وقالت "تلقينا مذكرة دبلوماسية. وارسلنا ردا بمذكرة دبلوماسية."

وأعلن وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي تأييدهم غير المشروط لبريطانيا أمس الأول وفوضوا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا السعي للافراج الفوري عن البحارة المحتجزين من خلال اتصالات مع طهران,وقالت بيكيت انها راضية جدا عن التأييد الاوروبي.

وعندما سأل صحفي من محطة تلفزيون ايرانية بيكيت ان كان لديها رسالة لايران ردت بقولها "الرسالة التي اريد ان ابعث بها هي انني اعتقد ان الجميع يأسفون على ان هذا الوضع نشأ. ما نريده هو مخرج. ونريد ان يتم ذلك سلميا ونريده في اسرع وقت ممكن. نود ان يتم ابلاغنا أين هم جنودنا ونريد ان يسمح لنا بالاتصال بهم ونريد حل هذه المسألة."

وقال مسؤول من الاتحاد الاوروبي ان عاملين مع سولانا على اتصال بالعاملين مع المفاوض النووي الايراني علي لاريجاني للتحضير لمحادثات مباشرة بين الاثنين بشأن الجنود البريطانيين.

وفي نفس الوقت نقل عن السفير الايراني لدى موسكو قوله ان البحارة البريطانيين قد يواجهون محاكمة وان خطوات قانونية قد بدأت بالفعل.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن السفير غلام رضا أنصاري قوله لقناة فستي 24 التلفزيونية الروسية "من المحتمل أن تجرى محاكمة البحارة البريطانيين الذين دخلوا المياه الإقليمية الإيرانية لقيامهم بمثل هذا العمل غير القانوني.

"الشق القانوني المتعلق بهؤلاء البحارة البريطانيين بدأ وإذا ثبتت التهم ضدهم ستجرى معاقبتهم."

(شارك في التغطية انجريد ميلاندر) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى