بالتنسيق مع النحالين العرب.. اختتام تدريب عملي على إنتاج الغذاء الملكي لنحل العسل اليمني

> وادي حضرموت «الأيام» علوي بن سميط:

> بعد ستة أيام من التدريب العملي والنظري الذي تلقاه وشارك فيه 20 متدربا من مختلف المحافظات اليمنية من العاملين في مجال إنتاج العسل، اختتمت الدورة العملية أمس السبت بسيئون حضرموت التي نظمها الصندوق الاجتماعي للتنمية والأمانة الفرعية لاتحاد النحالين العرب، وتضمنت المحاضرات كيفية إنتاج حبوب اللقاح والغذاء الملكي والحفاظ على جودة العسل اليمني ومميزاته والتعريف بسلالات وأنـواع نـحـل العسل فـي مختلف المـناطق.

وكان الأخ أ.د. محمد سعيد خنبش أمين عام اتحاد النحالين العرب مدير مركز نحل العسل التابع لجامعة حضرموت وأشهر الباحثين في علوم النحل وأنواع العسل على المستوى العربي والشرق الأوسط عموما قد أشاد بنجاح الدورة واستعداد المشاركين لنقل ما تلقوه من معارف منهاجية وخبرات لكل النحالين في عموم الجمهورية، مشيدا بحرص معظم المشتغلين بإنتاج العسل على الحفاظ على جودة العسل بالمنطقة، الأشهر عالميا والذي أضحى سلعة اقتصادية ترفد الاقتصاد اليمني بالعملة الصعبة.

النحل وهو يفرز العسل على الشمع
النحل وهو يفرز العسل على الشمع
وخرجت الدورة العلمية بأهم قرارات ذكرها د. خنبش منها: تنظيم الحلقات وورش العمل للترويج لمنتجات نحل العسل اليمني وحبوب اللقاح الطبيعية والصناعية والغذاء الملكي إلى جانب تكثيف اللقاءات والنزولات الإرشادية الميدانية على النحالين بأهمية المنتجات، ودراسة إمكانية خلق مجالات حرفية مساندة لإنتاج وصناعة العسل،والتعاون على تنفيذ مسح شامل للمراعي النحلية في مختلف المناطق بالمحافظات بالتنسيق مع فرع الأمانة المحلية لاتحاد النحالين العرب في اليمن، وإصدار كتاب دليل (النحال في الترحال)، وإجراء الأبحاث العلمية المشتركة مع الاختصاصين في نحل العسل ومصادره والأطباء والصيدلانيين حول العلاجات الطبية المستخلصة من العسل الشمع أو السائل وكل متعلقاته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى