بلير يقول ان النزاع مع ايران دخل مرحلة حرجة

> لندن «الأيام» ديفيد كلارك :

>
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير
قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس الثلاثاء ان الطريق مفتوح امام الجهود الدبلوماسية لتأمين الافراج عن 15 بحارا وجنديا من مشاة البحرية الملكية البريطانية تم اعتقالهم واحتجازهم من جانب ايران وان الساعات الثماني والاربعين القادمة ستكون حرجة.

ويوجد نزاع بين البلدين منذ ان احتجزت ايران البحارة يوم 23 مارس اذار في شمال الخليج لكن لا توجد علامات تذكر على حدوث تقدم حقيقي.

وأغضبت التحركات البريطانية لدفع المجتمع الدولي نحو التنديد بايران طهران فيما انتقدت بريطانيا عرض جنودها على شاشات التلفزيون الايراني قائلة ان الاعترافات كانت قسرية.

ويوم أمس الأول قال علي لاريجاني امين مجلس الامن القومي الاعلى في ايران انه يعتقد ان الدبلوماسية الثنائية يمكن ان تحل الازمة بسرعة. وردت بريطانيا بقولها انها ايضا تريد اجراء محادثات مبكرة لانهاء الازمة.

وتراجعت اسعار النفط يوم أمس الثلاثاء على امل ان يتم التوصل الى حل دبلوماسي للمواجهة التي تفجرت منذ 12 يوما والتي اثارت التوترات في الشرق الاوسط وساعدت على رفع اسعار الخام بمقدار عشرة دولارات للبرميل.

وقال بلير لاحدى محطات الاذاعة في اسكتلندا "الساعات الثماني والاربعين القادمة ستكون بالغة الحرج."

وقال "نحن لا نسعى الى مواجهة بشأن هذه المسألة وفي الواقع أهم شيء هو ان يعود هؤلاء الناس بأمان وفي حالة جيدة. واذا كانوا يريدون حل هذه المسألة بطريقة دبلوماسية فان الباب مفتوح."

ويتركز النزاع على مكان وجود البحارة البريطانيين عندما تم احتجازهم. وتصر بريطانيا على انهم كانوا في المياه العراقية في مهمة روتينية للامم المتحدة لكن طهران تقول انهم كانوا في اراضيها.

ويتمسك كل من الجانبين بموقفه في هذا الشأن لكن لاريجاني ترك البابا مفتوحا بقوله انه يجب ارسال وفد لتحديد هل كان البحارة البريطانيون في ايران أم لا.

ويقول خبراء في الحدود الدولية ان المياه الاقليمية بين ايران والعراق غير محددة بدرجة كافية مما يعطي لكل من بريطانيا وايران مجالا "للاتفاق على الاختلاف".

ولم يطلب لاريجاني من بريطانيا الاعتذار. وقال ان ايران تريد ضمانات بأنه لن يحدث انتهاكات اخرى للحدود من جانب بريطانيا لكن ليس هناك حاجة لتقديم البحارة للمحاكمة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى