باكستان والهند تأملان انهاء نزاع على قمة جليدية في الهيمالايا

> اسلام اباد «الأيام» رويترز :

>
وزير الدفاع الباكستاني يستقبل نظيره الهندي
وزير الدفاع الباكستاني يستقبل نظيره الهندي
بدأ مسؤولو دفاع هنود وباكستانيون أمس الجمعة محادثات لانهاء نزاع مستمر منذ 23 عاما حول قمة سياتشين الجليدية في جبال الهيمالايا والتي تعتبر أعلى ساحة معارك في العالم.

وخاضت الجارتان النوويتان ثلاث حروب منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947 اثنتان منهما حول منطقة كشمير الجبلية وبدأتا عملية سلام عام 2004 بعد ان اقتربتا كثيرا من حافة الحرب عام 2002 .

ومنذ بدء عملية السلام أجرت الدولتان محادثات حول مجموعة من القضايا وحدث تقدم في المسارات الدبلوماسية والنقل والرياضة لكن لم يحدث تقدم يذكر في مشكلة كشمير الرئيسية وهي منطقة تقطنها غالبية مسلمة.

وتقف القوات الهندية والباكستانية وجها لوجه في منطقة سياتشين الجليدية منذ عام 1984 حين دفعت الهند بقواتها الى المنطقة النائية في شمال كشمير,وتسبب الارتفاع والصقيع في وفاة عدد من الجنود يفوق عدد من قتلوا بنيران العدو.

ويأمل كامران رسول وزير الدفاع الباكستاني وشيكار دوت وكيل وزارة الدفاع الهندية الاتفاق على انهاء المواجهة وانزال جنودهم من تلك القممالجليدية,وقال دوت للصحفيين أمس الأول "أنا واثق من اننا متجهون الى الحل."

وتصافح الاثنان أمام كاميرات الصحفيين قبل بدء يومين من المحادثات في مدينة روالبندي الباكستانية أمس الجمعة.

وترفض الهند سحب قواتها من المنطقة الجليدية قبل ان تقبل باكستان بالمواقع التي يسيطر عليها كل جانب.

وتقول باكستان انها مستعدة للموافقة بشرط الا يكون هذا اقرارا نهائيا بمزاعم الهند السيادية على المنطقة.

والمحادثات الخاصة بقمة سياتشين الجليدية تجيء في اطار ما يسمي بالحوار المركب الذي يستهدف انهاء كل النزاعات بين الدولتين بما في ذلك كشمير.

وبدأت الدولتان الجولة الرابعة من الحوار الشهر الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى