الولايات المتحدة سمحت لاثيوبيا بشراء اسلحة من بيونغ يانغ

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

> افادت صحيفة نيويورك تايمز أمس الأول ان واشنطن سمحت لاثيوبيا بشراء اسلحة سرا من كوريا الشمالية مخالفة بذلك العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة على بيونغ يانغ لقيامها بتجارب نووية.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين اميركيين كبار طلبوا عدم كشف اسمائهم ان الصفقة تمت في كانون الثاني/يناير بعد ثلاثة اشهر على اقرار العقوبات الدولية، في وقت كانت اثيوبيا تساند القوات الحكومية الصومالية في معركتها ضد المحاكم الاسلامية.

وقال المسؤولون ان الولايات المتحدة علمت ان اثيوبيا تستعد لتلقي "شحنة عسكرية من كوريا الشمالية" بالرغم من القرار الدولي الصادر في منتصف تشرين الاول/اكتوبر.

وقال المصدر ان الحكومة الاثيوبية دافعت عن الصفقة لدى ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش موضحة "نعرف اننا بحاجة الى تنويع مصادرنا لكن لا يمكننا القيام بذلك بين ليلة وضحاها".

وكتبت الصحيفة انه على اثر "مناقشة قصيرة في واشنطن اتخذ القرار بعدم وقف صفقة الاسلحة وحض اثيوبيا على عدم القيام بصفقات اخرى في المستقبل".

ولم تعرف قيمة الصفقة ومحتواها غير ان اجهزة الاستخبارات الاميركية ترجح انها كانت تحوي قطع تبديل لدبابات وتجهيزات عسكرية اخرى".

وتهدف العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية الى منع بيع وتصدير دبابات قتالية وآليات مدرعة وانظمة مدفعية من العيار الثقيل ومقاتلات ومروحيات هجومية وسفن حربية وصواريخ وانظمة صواريخ من كوريا الشمالية.

ودعت الولايات المتحدة الاسرة الدولية الى رد حازم على التجربة النووية التي اجرتها بيونغ يانغ في تشرين الاول/اكتوبر 2006 ورحبت بصدور القرار بالاجماع,ورفضت وزارة الخارجية الاميركية التعليق على معلومات الصحيفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى