مبارك: الدول العربية لن تطبع علاقاتها مع اسرائيل في غياب السلام

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس المصري حسني مبارك يتحدث مع نظيره الفرنسي جاك شيراك
الرئيس المصري حسني مبارك يتحدث مع نظيره الفرنسي جاك شيراك
اكد الرئيس المصري حسني مبارك أمس الإثنين في باريس ان تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل غير ممكن قبل ارساء السلام، محذرا من "مشكلات بالغة الخطورة" مع شعوب المنطقة.

ويزور مبارك باريس قبيل انتهاء ولاية صديقه الرئيس الفرنسي جاك شيراك في 16 ايار/مايو.

وقال للصحافيين اثر غداء عمل في قصر الاليزيه مع شيراك "اعتقد انه لا يمكن تطبيع العلاقات قبل ارساء السلام بين الدول العربية واسرائيل".

وفي الاول من نيسان/ابريل، ابدى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت استعداده للمشاركة في قمة مع الدول العربية التي وصفها بانها "معتدلة"، في اشارة الى الاردن ومصر والسعودية والامارات، لمناقشة مبادرة السلام العربية.

واطلقت السعودية هذه المبادرة التي تعرض تطبيع العلاقات بين الدول العربية واسرائيل في مقابل انسحاب الاخيرة من الاراضي العربية التي احتلتها منذ حزيران/يونيو 1967.

واضاف مبارك "يمكننا التوصل الى حل عبر المفاوضات"، وخصوصا حول قضية اللاجئين الشائكة، "ولكن لا يمكن التطبيع ثم البدء بمفاوضات".

وتابع "لدينا شعوب ستحملنا المسؤولية وتحاسبنا، شعوبنا ليست نائمة، اذا لاحظت شعوب المنطقة ان هناك تطبيعا مع استمرار وجود اراض محتلة فسنواجه فعلا مشكلات بالغة الخطورة".

من جهته، اكد شيراك "دعم فرنسا لرئيس السلطة الفلسطينية" محمود عباس، املا "التوصل سريعا الى حل لقضية مساعدة الشعب" الفلسطيني، وفق ما صرح المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية جيروم بونافون.

واضاف المتحدث انه "بهذه الروحية سيستقبل (شيراك) اليوم (الثلاثاء) محمود عباس".

ويبدأ الرئيس الفلسطيني اليوم الثلاثاء جولة اوروبية لحض الاتحاد الاوروبي على استئناف مساعداته للشعب الفلسطيني، بعدما جمدها اثر تشكيل حركة حماس الحكومة السابقة في آذار/مارس 2006.

ومنذ تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تضم حركتي فتح وحماس، تطالب السلطة الفلسطينية بمعاودة المساعدات.

واوضح بونافون ان الرئيسين الفرنسي والمصري بحثا ايضا الوضع في لبنان و"الاهمية الكبرى لانشاء محكمة ذات طابع دولي" لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى