زعيم مسيحي يدعو لاجراء انتخابات رئاسية مبكرة لحل أزمة لبنان

> بيروت «الأيام» ليلى بسام :

>
الزعيم المسيحي سمير جعجع
الزعيم المسيحي سمير جعجع
دعا الزعيم المسيحي سمير جعجع أمس الإثنين لاجراء انتخابات رئاسية مبكرة لحل أسوأ أزمة سياسية يمر بها لبنان منذ انتهاء الحرب الاهلية التي استمرت بين عامي 1975 و1990 والتي هددت بانزلاق البلاد نحو حرب جديدة.

وقال جعجع الذي يرأس الهيئة التنفيدية في القوات اللبنانية في مقابلة هاتفية مع رويترز "لدينا استحقاق امامنا هو استحقاق رئاسة الجمهورية. هذا الاستحقاق طالما الوضع كله مقفل من كل الجهات المنطق يقول لماذا علينا انتظار ستة او سبعة اشهر بعد ما دام كله مقفل بانتظار هذا الاستحقاق."

وأضاف جعجع "من هنا يجب ان نفكر جديا وان نذهب الى المشكلة فعليا نذهب الى الباب الوحيد الذي ما زال موجودا للحل الان وهو الانتخابات الرئاسية طالما ستجري بعد ستة اشهر لماذا لا تجرى باقرب وقت ممكن ونجرب من خلالها ان نخرج البلد من المأزق الذي هو فيه."

ومضى يقول "لماذا ننتظر ستة أشهر أليس من الحرام ان نضيع على البلد وعلى الناس وعلى الاقتصاد وعلى الاجتماع وعلى الثقافة وعلى لبنان كله ستة اشهر اخرين ماذا سيحصل بعد ستة اشهر. نحن سنسعى لهذا الطرح."

ويواجه الرئيس اميل لحود المؤيد لسوريا والذي تنتهي ولايته في نوفمبر تشرين الثاني ضغوطا لتقديم استقالته من قبل الاكثرية البرلمانية المناهضة لسوريا منذ اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري في فبراير شباط عام 2005 .

ويعد تشكيل المحكمة الخاصة بمحاكمة المشتبه بهم في مقتل الحريري في صلب الازمة السياسية في البلاد,وتتهم الاغلبية المعارضة ومنها جماعات موالية لدمشق بمحاولة تقويض تشكيل المحكمة لحماية حلفائها في الحكومة السورية.

وتطالب الاغلبية البرلمانية المناهضة لسوريا بعقد جلسة للبرلمان حتى يتمكن النواب من التصويت على مسودة قرار بشأن المحكمة. لكن نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني وهو من زعماء المعارضة وحليف لدمشق لم يوجه بعد الدعوة لانعقاد البرلمان. ويقول بري انه لن يدعو الى جلسة عامة لمجلس النواب الا في غياب الحكومة التي يصفها بانها غير شرعية بعد ان استقال منها الوزراء الشيعة.

وقال بري لصحيفة السفير اللبنانية اليوم "في الرابع والعشرين من (سبتمبر) ايلول ستبدأ المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وسأدعو لجلسة عامة وستكون تشريعية ومن دون حضور الحكومة...واذا تعذر نصاب الثلثين سأدعو الى جلسات مفتوحة في 20 و26 و27 ايلول حتى يكتمل نصاب الثلثين...وفي النهاية سنكون محكومين بالتوصل الى انتخاب رئيس تسوية ليس من الرابع عشر من اذار ولا من الثامن من اذار" كما اقترحت المعارضة.

لكن جعجع اعتبر انه "ليس الرئيس بري هو المرجع الذي يستطيع ان يقرر اذا كان نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية هو الثلثين او النصف زائد واحد. المرجع الصالح لذلك هو المجلس النيابي."

وفيما يتعلق بالحديث عن رئيس تسوية قال جعجع "اذا ارادوا طرح رئيس تسوية سنطرح مبدأ اننا ايضا نريد رئيس مجلس نيابي تسوية وغيرها من مؤسسات الدولة,يتصرفون (المعارضة) وكأن ما لهم ما لهم وما لنا لنا ولهم هذا امر لا يجوز..اذا احبوا ان يدخلوا بمنطق التسوية ندخل بكل شيء بمنطق التسوية."

واشار الى ان الدستور يقول بانتخاب رئيس للجمهورية وليس التوافق عليه,وردا على سؤال حول الطروحات التي تقول ان موضوع انتخابات الرئاسة متروك للحظة الاخيرة قال جعجع "نعم هذا ممكن. بهذا المجال لا احد يعرف لان الانتخابات انتخابات وهناك اوقات كثيرة لا تحل الا بالربع ساعة الاخير فممكن جدا."

وصرح جعجع بأنه "من المستحيل اقامة حكومتين في لبنان" مشيرا الى ان "الوضع صعب والتناقضات كبيرة جدا والمواقف متشنجة جدا ولكن مع هذا...لا يوجد شيء مقفل بشكل نهائي." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى